السعودية تشيد بدور السودان في حرب اليمن

الثلاثاء 22 مايو 2018 11:05 ص

أشاد السفير السعودي لدى اليمن، «محمد سعيد آل جابر»، بدور القوات السودانية المشاركة ضمن قوات التحالف العربي لإعادة الشرعية في البلاد.

وقال السفير «محمد سعيد آل جابر»، خلال لقاء مع وفد إعلامي سوداني زار السعودية مؤخرا، إن «الموقف السوداني من الأزمة اليمنية يحظى بتقدير عال من القيادة وكل المسؤولين في المملكة»، وفق ما نقلته صحيفة «الرياض».

وأضاف: «هذا هو السودان الذي يعرفه السعوديون منذ قديم الزمان»، مشيرا إلى عمق أواصر المحبة الممتدة بين الشعبين والضاربة بجذورها في أعماق التاريخ.

وأشاد الدبلوماسي السعودي بالدور السوداني في عمليتي عاصفة الحزم وعودة الأمل، «حيث اختلطت الدماء السودانية بالدماء السعودية واليمنية وروت تراب اليمن، وما قدمه السودانيون في اليمن من تضحيات لن ينساها لهم السعوديون، وستبقى محفوظة في الذاكرة اليمنية إلى الأبد»، حسب تصريحاته.

وقبل أيام، كشف قائد القوات المشتركة السعودية، الفريق الركن «فهد بن تركي بن عبدالعزيز»، عن مشكلة تتعلق بالقوات السودانية المشاركة ضمن قوات التحالف العربي مثل تأخر الرواتب لفترة ثلاثة أشهر.

وأضاف: «ولكنني أوكد أن هذه المسألة قد حلت وانتهت بالكامل ليس فقط بأثر رجعي وإنما للفترة القادمة، لكي لا يتكرر هذا الأمر مطلقا في المستقبل، لا من ناحية الرواتب أو تعويض أسر الشهداء أو المصابين فحسب، بل في جميع المعينات المطلوبة لتوفير كل مقومات العمل لتلك القوات».

ومطلع الشهر الجاري، أعلنت وزارة الدفاع السودانية، أنها تقيم إيجابيات وسلبيات مشاركة قواتها في الحرب الدائرة باليمن.

وخلال الأيام الماضية، تزايدت دعوات أحزاب وبرلمانيين سودانيين، لسحب القوات السودانية من اليمن.

ولم يعلن السودان رسميا عن تعداد قواته المشاركة في عمليات التحالف، منذ مارس/آذار 2015، لكنه سبق أن أبدى استعداده لإرسال 6 آلاف جندي إلى اليمن.

  كلمات مفتاحية

السودان السعودية حرب اليمن الجيش السوداني محمد سعيد آل جابر

إعلام سوداني: الخرطوم أبلغت السعودية رغبتها بالانسحاب من اليمن