«النقد الدولي» يحذر السعودية من زيادة الإنفاق مع ارتفاع النفط

الأربعاء 23 مايو 2018 10:05 ص

حذر صندوق النقد الدولي، الحكومة السعودية، من معاودة التوسع في الإنفاق، بالتوازي مع ارتفاع أسعار النفط.

وقال رئيس فريق الصندوق، «تيم كالين»، الذي أجرى محادثات مع المسؤولين السعوديين خلال الأيام الأخيرة، «تواصل المملكة العربية السعودية تحقيق تقدم جيد في تنفيذ برنامجها الإصلاحي الطموح في ظل رؤية 2030».

وأضاف «كالين»، في بيان أمس الثلاثاء، إن السلطات يجب عليها «الإحجام عن معاودة التوسع في الإنفاق الحكومي تماشيا مع ارتفاع أسعار النفط».

وارتفع خام برنت إلى أعلى مستوى في عدة سنوات عند نحو 80 دولارا للبرميل من ما دون 65 دولارا للبرميل في منتصف فبراير/شباط الماضي، الأمر الذي قد يمنح الرياض إيرادات صادرات أكبر بكثير مما توقعته، وفق «رويترز».

وتوقع الصندوق أن يبدأ النمو الاقتصادي في التسارع هذا العام بعد انكماش الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي للمرة الأولى منذ 2009.

وطالب «كالين»، المملكة بإجراء إصلاحات اقتصادية واجتماعية واسعة النطاق لتحويل الاقتصاد بعيدا عن اعتماده التقليدي على النفط وإيجاد قطاع خاص أكثر ديناميكية يوفر فرص العمل للأعداد المتزايدة من السكان في سن العمل.

وفي العام الماضي، حث الصندوق، الرياض على عدم خفض عجز ميزانيتها بوتيرة سريعة جدا خوفا من تضرر الاقتصاد. وساعد هذا في إقناع السلطات نهاية العام الماضي بأن تؤجل موعد الوصول إلى ميزانية بلا عجز إلى 2023.

واعتبر «كالين» أن «هدف تحقيق ميزانية متوازنة في 2023 هدفا ملائما. وينبغي أن تركز الحكومة في الوقت الحاضر على تحقيق هذا الهدف. ومن الضروري وضع حد لنمو الإنفاق الحكومي من أجل إحراز أهداف المالية العامة».

والسعودية بحاجة إلى أسعار النفط عند 85 إلى 87 دولارا للبرميل في المتوسط هذا العام من أجل ضبط ميزانيتها العامة، وفق تقديرات النقد الدولي.

وتعاني السعودية -أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم- في الوقت الراهن، من تراجع في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه في 2014.

وتتوقع السعودية عجزا في الميزانية قدره 195 مليار ريال (52 مليار دولار) في 2018، بما يعادل 7.3% من الناتج الإجمالي انخفاضا من 230 مليار ريال (61.3 مليار دولار) العام الماضي، وهي تخطط لميزانية بلا عجز بحلول 2023.

  كلمات مفتاحية

السعودية صندوق النقد أسعار النفط الموازنة السعودية رؤية 2030

الريال المعدني يقضي على الورقي.. ارتفاع تداوله 565%