«المواشي الكويتية»: ثقتنا في أستراليا كمصدر للأغنام ضعفت

الأربعاء 23 مايو 2018 01:05 ص

قال «أسامة بودي»، الرئيس التنفيذي لشركة نقل وتجارة المواشي الكويتية، إن ثقة شركته في أستراليا كمصدر للأغنام للكويت ضعفت، وأشار إلى أنها ستبدأ هذا العام في استيراد لحوم الأغنام الحية من دول غير أستراليا.

يأتي ذلك بعد أن تقدمت نائبة في البرلمان الأسترالي، الاثنين، بمشروع قانون يحظر تصدير الخراف الحية في أعقاب نفوق ألفين و400 رأس من الأغنام على ظهر سفينة كانت متجهة إلى الشرق الأوسط.

وقال «بودي»، في مؤتمر صحفي، إن الشركة تتفاوض مع جنوب أفريقيا ودول في القرن الأفريقي وأمريكا الجنوبية لاستيراد الماشية منها، مشيرا إلى السودان كأحد الموردين المحتملين للأغنام.

وقال إن المواشي، وهي أكبر شركة لاستيراد الأغنام الحية من استراليا، مورد رئيسي للأغنام الحية إلى الكويت وقطر وسلطنة عمان والإمارات. وتقوم الشركة ببيع منتجاتها في أكثر من 35 نقطة بيع.

وأضاف أن الشركة، التي تقول على موقعها الإلكتروني إنها أكبر ناقل للأغنام الحية في العالم، استوردت 80% من الأغنام من استراليا العام الماضي أي ما يعادل مليون و280 ألف رأس غالبيتها من الأغنام.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نقل وتجارة المواشي: «اليومَ الوضع في أستراليا صار صعب جدا. دخل الأمر على بعد دبلوماسي وسياسي. ونحن لا نستطيع أن نخاطر بالأمن الغذائي الوطني فأخذنا نبحث عن مصادر بديلة... نعمل على (الاستيراد من) أمريكا الجنوبية وجنوب افريقيا والقرن الأفريقي وإن شاء الله قبل نهاية السنة هذه سيكون لدينا شحنات واصلة من هذه الدول».

وقال في تصريحات صحفية سابقة إن الشركة نقلت على مدى أكثر من 45 عاما ما يقارب 70% من إجمالي صادرات الأغنام الأسترالية للمنطقة على متن أسطولها البحري.

وأوضح أن الشركة ترغب في استمرار العلاقات التجارية مع أستراليا واستيراد الاغنام منها لكنها تريد في الوقت ذاته في تأمين احتياجاتها الغذائية وتنويع المصادر.

وأكد صعوبة إبدال استيراد اللحوم الحية بأخرى مجمدة نظرا لعدم إقبال المستهلكين في الكويت على اللحوم المجمدة ورغبتهم في ذبح هذه الأغنام بالبلاد لضمان أن عملية الذبح تتم وفقا للشريعة الإسلامية.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الكويت شركة نقل وتجارة المواشي الكويتية أستراليا ثقة أقل دول أخرى

أستراليا تسمح بتصدير الأغنام إلى الكويت

ركود في الصومال إثر توقف واردات دول الخليج من الماشية