السودان يبرم اتفاقا مع شركتين تركيتين لإنشاء مصنع لأبراج الكهرباء

الخميس 24 مايو 2018 03:05 ص

أبرمت الحكومة السودانية اتفاقية مع شركتين تركيتين لإنشاء مصنع لإنتاج أبراج خطوط الجهد العالي وأسلاك التوصيل الكهربائي.

وأفادت الوكالة السودانية الرسمية للأنباء «سونا»، أن الشركة السودانية لنقل الكهرباء (حكومية) وقعت، الخميس، اتفاقية مع تجمع شركتي «امتا»  و«سيمي» التركيتين، لإنشاء مصنع بالسودان لإنتاج أبراج خطوط الجهد العالي وأسلاك التوصيل لشبكتي النقل والتوزيع.

من جانبه، قال وزير الدولة بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء السوداني «يوسف حمزة» إن بلاده ماضية في سياساتها لتوطين مدخلات صناعة الكهرباء، إلى جانب إشراك القطاع الخاص في النهوض بقطاع الكهرباء باعتباره محرك الاقتصاد والتنمية.

وأوضح مدير الشركة «حسن عمر» أن المصنع سيقام في منطقة الجيلي الصناعية، شمال العاصمة الخرطوم، وسيدخل دائرة الإنتاج العام المقبل.

وأشار «عمر» إلى أن المصنع يمثل دفعة كبيرة لتنفيذ مشروعات ربط ولايات إقليم دارفور (غرب)، وجنوب كردفان (جنوب)، والنيل الأزرق (جنوب شرق)، بالشبكة القومية.

وأكد مساهمته في تنفيذ خطة تقوية الشبكة القومية وفك الاختناقات، وتمكين الشبكة من استيعاب مشروعات الطاقات المتجددة.

وسيقوم المصنع بتصنيع أبراج الجهود 110، 220، 500 كيلوفولت، بالإضافة إلى نواقل الألمونيوم المستخدمة في شبكات النقل والتوزيع.

وفي 26 ديسمبر/كانون الأول الماضي، اختتم الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أول زيارة إلى السودان، برفقة 200 رجل أعمال في إطار جولة أفريقية، وتم خلال الزيارة توقيع 21 اتفاقية بين الطرفين أبرزها اتفاق حول إنشاء مجلس للتعاون الاستراتيجي.

وأعلن مسؤولو البلدين سعيهم لرفع حجم التجارة بينهما إلى 10 مليارات دولار، صعودا من نصف مليار دولار في 2016.

وتطورت العلاقات الثنائية بين السودان وتركيا بعد وصول حزب «العدالة والتنمية» إلى السلطة في تركيا عام 2002، وشهدت تحسنا لافتا خلال الفترة اللاحقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السودان تركيا كهرباء العلاقات السودانية التركية