«بومبيو»: لا نسعى لتغيير النظام الإيراني

الخميس 24 مايو 2018 11:05 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو»، إن الولايات المتحدة لا تسعى إلى تغيير النظام الإيراني، مؤكداً أن العمل سيستمر حتى تتخلى طهران عن برنامجها النووي.

جاء ذلك خلال جلسة استماع له في لجنة الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الخميس، بحسب إعلام محلي.

وأضاف «بومبيو» أن «تغيير النظام في إيران ليس هدفاً من أهدافنا»، مشيراً إلى أن «الولايات المتحدة تعمل على أن تكون إيران دولة عادية لا تقوم بتصرفات معادية في المنطقة».

وتابع: «البنود التي نحاول العمل عليها مع حلفائنا بشأن إيران لا تتعلق بتغيير النظام الإيراني»، مبيناً أن العمل سيستمر حتى تتخلى إيران عن برنامجها النووي.

واستطرد في هذا السياق: «قمنا بفرض عقوبات اقتصادية قاسية على إيران، وسنقوم بفرض عقوبات أخرى».

فيما اعتبر الوزير الأمريكي، أن إيران «تقوم بعدد من التصرفات السيئة في منطقة الشرق الأوسط، وتهدد حلفائنا هناك».

ودعا«بومبيو»، حلفاء الولايات المتحدة الأوروبيين، إلى العمل من أجل محاصرة النفوذ الإيراني في منطقة الشرق الأوسط.

ولا تزال الدول الأوروبية ترفض قرار الولايات المتحدة الصادر في وقت سابق من الشهر الجاري، بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، وتؤكد أنها لن تنسحب منه ما دامت إيران ملتزمة هي الأخرى به.

وفي هذا الصدد قال «بومبيو»: «نريد ألا تبقى العقوبات أمريكية فقط، وإنما أن تكون عالمية، لأن هدفنا واحد، وهو عدم وصول إيران إلى السلاح النووي».

وأفاد وزير الخارجية: «الدول الأوروبية أكدت أنها مستعدة للعمل للحد من خطر الصواريخ البالستية الإيرانية، لكنها لم تقم بأي شيء خلال السنوات الأخيرة».

واعتبر«بومبيو» أن «التوسع الإيراني في المنطقة تم بشكل كبير خلال السنوات التي تلت التوقيع على الاتفاق النووي (صيف 2015)».

وبخصوص نفوذ إيران في لبنان ودعمها لـ«حزب الله»، قال «بومبيو»، إن الولايات المتحدة، ستراجع المساعدات المالية التي تقدمها إلى لبنان من أجل التأكد بأنها «تذهب في الاتجاه الصحيح».

وفي 8 مايو/ أيار الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الانسحاب من الاتفاق النووي، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران.

وبرر«ترامب» قراره بأن «الاتفاق سيء ويحوي عيوبًا تتمثل في عدم فرض قيود على البرنامج الصاروخي الإيراني وسياستها في الشرق الأوسط».

ورفضت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، بصفتهم ممثلي أوروبا في الاتفاق الموقّع عام 2015، القرار الأمريكي، وأعلنوا تمسكهم به.

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة أمريكا إيران دولة عادية محمد كوثراني

«و.س جورنال»: حلفاء إيران يتخلون عنها