تلميحات روسية بتخفيف القيود على اتفاق خفض إنتاج النفط

الخميس 24 مايو 2018 11:05 ص

قال وزير الطاقة الروسي، «ألكسندر نوفاك»، الخميس، إنه من الممكن إقرار تخفيف القيود «قليلا» على اتفاقية خفض إنتاج النفط، خلال اجتماع المنتجين في يونيو/حزيران المقبل.

وأضاف «نوفاك» أن التخفيف قد يتم حال ملاحظة منظمة «أوبك» والمنتجين خارجها، وجود حاجة إلى إعادة التوازن بين العرض والطلب في السوق، حسب وكالة «إنترفاكس» الروسية.

ولفت في هذا الصد إلى أن دول «أوبك» والأعضاء خارجها، مصرون على الإبقاء على اتفاق خفض إنتاج النفط في الوقت الحالي.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء «أوبك» ودول منتجة من خارجها في فيينا بتاريخ 23 يونيو/حزيران المقبل، بعد يوم واحد من محادثات سيجريها وزراء المنظمة فقط.

وبدأ الأعضاء في «أوبك» ومنتجون مستقلون بقيادة روسيا، مطلع 2017، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، على أن ينتهي الاتفاق في ديسمبر/كانون الأول 2018.

وذكر «نوفاك» أن التوترات الجيوسياسية، وخاصة الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي مع إيران، أدت إلى ارتفاع سعر النفط بين خمسة وسبعة دولارات للبرميل.

تأتي تصريحات الوزير الروسي تزامنا مع صعود أسعار النفط الخام فوق 80 دولارا للبرميل خلال وقت سابق من الأسبوع الجاري، للمرة الأولى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2014.

ومن المتوقع انخفاض إمدادات النفط في الفترة المقبلة، مع استمرار التوترات السياسية والعقوبات الأمريكية على فنزويلا والمرتقبة على إيران؛ ما يستدعي تدخل الدول الكبرى لتعويض تلك الإمدادات.

 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

نفط أوبك. خفض. زيادة الإنتاج نووي إيران