مسلسلات رمضان المصرية تسقط في امتحانات «السوشيال ميديا»

الجمعة 25 مايو 2018 08:05 ص

رصدت عيون المغردين والناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي الأخطاء الفنية في الأعمال الدرامية المنتجة خصيصا للموسم الرمضاني هذا العام، وتبارى المغردون في رصد وعد الأخطاء الفنية لكل مسلسل تليفزيوني.

ورغم التكاليف الباهظة للإنتاج في الموسم الحالي، فإن مسلسلات هذا العام لم تخلُ من أخطاء فنية واضحة، يطلق عليها المتخصصون «الراكور» بالإضافة إلى بعض المبالغات في الأداء، وحتى في لهجات الفنانين أنفسهم، خصوصاً في حلقاتها الأولى، التي يبدأ المشاهد فيها التعرف على المسلسلات.

وبعد أقل من 10 حلقات على بداية كل مسلسل، ذخرت حصيلة المتابعين على السوشيال ميديا بعدد لا بأس به من «الراكور» في كل مسلسل.

«نسر الصعيد» للممثل المصري «محمد رمضان» حصد عددا لا بأس به من تلك الأخطاء المرصودة، من بينها لعب الأطفال بكرة تحمل شعار كأس الأمم الأفريقية في 2010، بينما الأحداث تدور في عام 1998، كما استخدم طاقم العمل لمبات موفرة في إحدى جلسات الصلح في التسعينات، وهي لم تكن قد اختُرعت في هذا الوقت، فضلاً عن اختفاء إحدى الشامات من فوق شفته، بينما ظهرت في لقطة أخرى، هذا إلى جانب تحدث عدد من الممثلين بلهجة ليست صعيدية.

من جانبه، قال الناقد الفني «طارق الشناوي» إنه «على المخرج الحرص على اختلاف طبقة الصوت بين رمضان في دور الوالد ودور الابن، حيث لاحظ المشاهدون تطابقهما بشكل كبير رغم الفارق الزمني بين الشخصيتين، هذا بالإضافة إلى الانتباه للمشهد الأبرز الذي أظهرت فيه الكاميرات أشخاصاً يمنعون المواطنين من العبور فوق كوبري إسنا، في أثناء تصوير مشاهد المسلسل، مع ظهور مايك التصوير في ظهر فستان شقيقة الفنانة درة في إحدى اللقطات».

مسلسل «كلبش» للمثل المصري «أمير كرارة» لم يسلم هو الآخر من العيوب، إذ ظهر «كرارة» في الحلقة الأولى مصاباً بطلق ناري في ذراعه، بينما حمل بها نعشاً في جنازة زوجته وشقيقته في اللقطة التالية، كما ظهر وهو يصوّب سلاحه نحو أحد الأهداف، فيما يبدو السلاح خالياً من خزنة الطلقات.

الزعيم المخضرم سقط هو الآخر في فخ الأخطاء، إذ أخطأ الممثل الكبير «عادل إمام» في إحدى لقطات مسلسله «عوالم خفية»، حيث يعمل صحفياً، حينما قال جملة «عاوز أعمل تحقيق مع وزير الصحة»، بينما كان يقصد إجراء حوار.

مسلسل «بالحجم العائلي» ظهر هو الآخر على رادار أخطاء السوشيال، إذ ظهر الممثل «يحيى الفخراني» أيضاً في الحلقة الخامسة من مسلسله بشارب ولحية عند استقباله أبناءه في منتجعه السياحي، بينما كان حليقاً في اللقطة السابقة.

وكذلك في مسلسل «رحيم» للممثل «ياسر جلال»، قفز من مبنى إلى مبنى آخر، فيظهر في اللقطة الأولى كأنه يسقط على الأرض، بينما في الجزء الآخر من المشهد يطير مجدداً ليسقط في إحدى الشرفات، وفي أثناء اشتباكه مع بلطجية ينظر في ساعته، وعندما لا يجدها يكمل المعركة ببساطة.

المشهد الأكثر جذباً للانتباه هو تنكر الممثل السوري «باسل خياط» في صورة سيدة في مسلسل «الرحلة»، بينما يظهر بشاربه ونظارة شمسية دون إخفاء ملامحه، أما الفنان «محمد ممدوح» فقد بالغ الماكيير في وضع المكياج له ليظهره في صورة شخص مشوّه، بينما من المفترض أن يمثل شخصية عجوز.

«طارق الشناوي» أكد من جانبه أن أخطاء المسلسلات ليست جديدة، لكنها لم تكن ملاحَظة، حيث لفتت زيادة عدد القنوات الفضائية والأعمال الدرامية الأنظار إليها بشكل واسع، خصوصاً في ظل رقابة متابعي «السوشيال ميديا»، التي أسرعت من انتشارها، فضلاً عن استسهال بعض القائمين على هذه الأعمال، بدعوى أن المشاهد لن يلاحظ شيئاً، وهذا قد يلعب دوراً سلبياً في تقبل العمل ومصداقيته.

بخلاف الأخطاء الظاهرة، هناك أخرى فنية يراها «الشناوي»، منها مشهد انتقام «أمير كرارة» من إرهابيين في «كلبش»، حيث يظهر فيه الإرهابي في صورة شخص ساذج غير مدرَّب، ويجسد كرارة شخصية «البطل الذي لا يهزَم»، بينما منافسه ضعيف لا يقدر على المواجهة، هذا الأمر ليس مشوقاً فنياً، فكلما كان الخصم قوياً كان طعم الانتصار عليه أكثر حلاوة.

ويستكمل: «الفن هو التفاصيل، لذا إذا وجد صناع الدراما الجمهور ينفضّ من حولهم سيضطرون إلى التركيز في الأخطاء وتفاديها، لأن هذه الأشياء الصغيرة هي ما تخلق الصورة المتكاملة في النهاية».

  كلمات مفتاحية

مسلسل نسر الصعيد محمد رمضان كلبش أمير كرارة طارق الشناوي

المسلسلات التركية تواصل التربع على عرش الدراما الوافدة لمصر

أزمات مسلسلات رمضان المصرية تتصاعد.. ومعتقلو «العقرب» يدعون لمقاطعة «كلبش2»

4 جهات حكومية في مصر تراقب الدراما الرمضانية