التنافسية العالمي لـ2018: تراجع السعودية وتقدم قطر والإمارات

الجمعة 25 مايو 2018 11:05 ص

تراجعت السعودية 3 مراكز في تقرير التنافسية العالمي لعام 2018 الصادر عن «مركز التنافسية العالمي» التابع لـ«المعهد الدولي للتنمية الإدارية» في سويسرا، فيما تقدمت كل من قطر والإمارات 3 مراكز.

وتقدمت الإمارات 3 مراكز حيث جاءت في المركز السابع عالميا والأول عالميا. وكانت في تقرير عام 2017 في المركز العاشر عالميا.

فيما جاءت قطر في المرتبة الثانية عربيا والـ14 عالميا، متقدمة من المركز الـ17 في التقرير السابق.

فيما احتلت المركز الخامس في محور الأداء الاقتصادي، والمركز العاشر في محور الكفاءة الحكومية، والمركز الثالثة عشر في محور كفاءة قطاع الأعمال، وحافظت على المركز الـ38 في محور البنية التحتية.

وجاءت السعودية ثالثة عربيا، وفي المركز الـ39 عالميا متراجعة من المركز الـ36 في التقرير السابق.

وتقدم الأردن إلى المركز 52 بعدما كان في المركز 56 في التقرير السابق. 

وعالميا، تفوقت الولايات المتحدة على هونغ كونغ، التي احتكرت الصدارة لمدة عامين، وتقدمت من المركز الرابع في التقرير السابق، لتحل هونغ كونغ في المركز الثاني.

وحلت سنغافورة في المركز الثالث محافظة على مكانتها، في وقت تقدمت هولندا إلى المركز الرابع من المركز الخامس الذي احتلته قبل سنة.

وتراجعت سويسرا من المركز الثاني في التقرير الماضي، إلى المركز الخامس، لتأتي الدنمارك في المركز السادس متقدمة من المركز السابع الذي احتلته في العام الماضي.

ويغطي التقرير 63 دولة، ويقيس تنافسية الدول عبر أربعة محاور رئيسة، وهي الأداء الاقتصادي، الكفاءة الحكومية، وفعالية بيئة الأعمال، والبنية التحتية، ويندرج ضمن المحاور الأربعة 342 مؤشرا فرعيا، تشمل مختلف الجوانب والعوامل التي تؤثر على هذه المحاور.

ويصدر تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية كل عام، عن «مركز التنافسية العالمي» التابع لـ«المعهد الدولي للتنمية الإدارية» بمدينة لوزان السويسرية، الذي يعد واحدا من أهم المعاهد المتخصصة على مستوى العالم في هذا المجال.

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر الإمارات التنافسية سويسرا

ارتفاع أصول قطر الاحتياطية 5% في أبريل

بينها الإمارات والسعودية.. وقف تقرير عن التنافسية للتلاعب ببيانات 4 دول