روسيا تخفض سعر الغاز المصدر إلى تركيا بنسبة 10.25%

السبت 26 مايو 2018 07:05 ص

أعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، السبت، أن بلاده اتفقت مع روسيا على تطبيق خصم نسبته 10.25% على الغاز الطبيعي الذي تشتريه أنقرة من موسكو.

وأضاف «أردوغان»، خلال تجمع انتخابي في مدينة أرضروم شرقي تركيا، أن «الخصم سيتم تطبيقه بأثر رجعي»، بحسب وكالة «الأناضول».

وأوضح أن «مدفوعات بقيمة مليار دولار ستسدد لتركيا بموجب الاتفاق الذي جاء بعد طلب تركي بخصم على الغاز جرى تقديمه أول مرة في عام 2015».

وتابع: «تركيا كانت قد لجأت إلى التحكيم بعدما لم ينفذ طلبها، وبعد مباحثات طويلة توصلنا إلى اتفاق بشأن خصم سعري نسبته 10.25% على الغاز الطبيعي الذي نحصل عليه من روسيا، يغطي عامي 2015 و2016».

ومضى الرئيس التركي بالقول: «بالاتفاق الذي توصلنا إليه سيحصل بلدنا على مدفوعات بقيمة مليار دولار، تغطي الخصم على الغاز الطبيعي الذي حصلنا عليه خلال هذين العامين».

وتعد تركيا أكبر مستهلك للغاز الروسي بعد ألمانيا، وتمد شركة «غازبروم» الروسية، وهي المحتكر الفعلي لصادرات الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب، ساحل البحر الأسود في تركيا بالغاز عبر خط أنابيب يمتد تحت الماء يسمى «بلو ستريم»، بطاقة استيعابية تصل إلى 16 مليار متر مكعب سنويا.

وكانت شركة «غازبروم» قد ألغت في 2016 خصما للشركات التركية على الغاز، ورفض الجانب الروسي تلبية طلب تجديد الخصم، وبعد ذلك تقدمت أنقرة بطلب للتحكيم الدولي.

وفي نهاية أبريل/نيسان الماضي أنجزت شركة «غازبروم» مد الخط الفرعي الأول من مشروع «السيل التركي»، ومن المقرر بناء الخط الثاني في الربع الثالث من العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + الاناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الروسية أردوغان خصم أثر رجعي الغاز الروسي غاز بروم