توقيع عقود الربط الكهربائي السعودي المصري 22 يونيو

الأحد 27 مايو 2018 09:05 ص

كشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أنه سيتم توقيع العقود الخاصة بمشروع الربط الكهربائى مع السعودية بقدرة 3 آلاف ميغاوات 22 يونيو/حزيران المقبل ليتم البدء على الفور في تنفيذ المشروع.

وأوضح المصدر، أن الجانبين المصري والسعودي انتهيا من جميع الدراسات الخاصة بالمشروع، موضحا أنه سيتم البدء في إنشاء محطات المحولات الخاصة بالمشروع «بدر - المدينة – تبوك» منتصف العام الحالي عقب توقيع العقود.

وأشار المصدر، إلى أنه من المقرر تشغيل خطوط الربط الكهربائي بين مصر والمملكة العربية السعودية مطلع عام 2021 بقدرة 3 آلاف ميغاوات، بحسب التصريحات التي نشرتها صحيفة «اليوم السابع» المصرية.

ويهدف مشروع الربط الكهربائي مع السعودية بقدرة 3 آلاف ميغاوات إلى أن تكون مصر محورا أساسيا في الربط الكهربائي العربي الذى يهدف لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية تمهيدا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.

كما يسعى المشروع إلى ربط الشبكات الكهربائية لكل من مصر والسعودية من خلال إنشاء خط هوائي بطول 1300 كيلومتر، بمعدل 450 كيلومترا في الأراضي المصرية، وكابل بحري تحت مياه خليج العقبة بطول 20 كيلومترا، و830 كيلومترا في الأراضي السعودية.

وسيسهم المشروع في تبادل كهرباء بين الشبكتين بمعدل 1500 ميغاوات تصل إلى 3000 ميغاوات بانتهاء المشروع، من خلال الاستفادة من اختلاف توقيتات الذروة، والتي تكون في السعودية نهارا وفي مصر ليلًا.

وتبلغ تكلفة المشروع 1.6 مليار دولار، منها 610 ملايين دولار حصة الجانب المصري.

وخلال الفترة الماضية، وقعت مصر مذكرات تفاهم للربط الكهربائي مع السودان تمهيدا للربط الكهربائي مع أفريقيا، كما وقعت مذكرات مماثلة مع اليونان للربط مع أوروبا، والسعودية للربط مع آسيا، وذلك في إطار مساعيها للتحول إلى مركز للطاقة ونشرها عبر العالم.

  كلمات مفتاحية

ربط كهربائي الربط الكهربائي مصر السعودية تبوك