مصر تعلن بدء إنتاج البئر الـ14 بحقل «نورس»

الأحد 27 مايو 2018 12:05 م

أعلنت وزارة البترول المصرية دخول البئر التنموية «نيدوكو» في حقل «نورس» للغاز الطبيعي في دلتا النيل مرحلة الإنتاج بمعدل حوالي 180 مليون قدم مكعبة غاز، و1500 برميل متكثفات يوميا.

وأضافت الوزارة أن عدد الآبار المنتجة بالحقل وصل بذلك إلى 14 بئرا بمعدلات إنتاج حوالي 1.2 مليار قدم مكعب غاز يوميا، وحوالي 8500 برميل متكثفات يوميا، و115 طن بوتاغاز يوميا.

جاء ذلك فى التقرير الذى تلقاه وزير البترول والثروة المعدنية، «طارق الملا»، من رئيس شركة بترول بلاعيم (بتروبل)، «عاطف حسن».

وأضاف التقرير، أن البئر الجديدة تم إنجاز جميع الأعمال المتعلقة بحفرها وإكمالها ومد خطوط الإنتاج اللازمة لربطها بتسهيلات الإنتاج فى فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز الشهرين، وفقا لما نشرته صحف ومواقع إخبارية مصرية ووكالات أنباء.

وأوضح التقرير أنه جار استكمال أعمال زيادة الإنتاج بمشروعات تنمية الحقول الجديدة مع الالتزام الكامل بتطبيق قواعد الأمن والسلامة فى عمليات التنفيذ والتشغيل.

كما لفت إلى ارتفاع إجمالى إنتاج الشركة من الزيت والغاز الطبيعى حاليًا إلى 600 ألف برميل زيت مكافئ يوميًا، محققة رقم إنتاج قياسى هو الأعلى فى تاريخها.

واكتشف حقل «نورس» للغاز في أغسطس 2015، وتقوم بتنميته شركتا «إيني» الإيطالية،  و«بي بي» البريطانية.

وسبق أن صرح وزارء مصريون بأن بلادهم ستكتفي ذاتيا من الغاز خلال العام المالي الجاري، خاصة بعد أن ارتفعت إنتاجات مصر من الغاز بعد عدد من الاكتشافات المهمة، أبرزها حقل «ظهر» في البحر الأبيض المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

نورس وزارة البترول مصر طارق الملا حقل بترول غاز

مصر.. بئر غاز جديد يبدأ الإنتاج بأكثر من 60 مليون قدم يوميا