20 عاما ‏على تجارب باكستان‬ النووية

الاثنين 28 مايو 2018 08:05 ص

مرت 20 عاما على قيام باكستان بعمل تجارب نووية دخلت على إثرها النادي النووي، حيث أعلن رئيس الوزراء الباكستاني وقتها «نواز شريف» في 28 مايو/أيار 1998، قيام بلاده بإجراء خمس تجارب نووية ردا على تجارب الهند النووية، وللدفاع عن نفسها ضد أي اعتداء.

ونشرت صفحة «باكستان بالعربي» مقطع فيديو للحظة التجربة في جبال «چاغي» في بلوشستان، وفيه رئيس الوزراء الأسبق «نواز شريف»، إضافة إلى العالم النووي «عبدالقدير خان» صانع القنبلة النووية، وسمي هذا اليوم بـ«يوم التكبير».

وكانت الهند وباكستان أعلنتا رسميا كبلدين نوويين في العام 1998، وهناك قلق دائم في الغرب من احتمال حصول حرب بين الجارتين تستخدم فيها الأسلحة النووية، خاصة أن البلدين خاضتا ثلاثة حروب كبرى ضد بعضهما خلال العقود المنصرمة.

وأكدت الهند مرات عدة أن ترسانتها النووية شكلية بالدرجة الأولى ولن تستخدم في الحروب، لكن باكستان حذرت من أنها قد تضطر إلى استخدام أسلحتها النووية في حال قيام الجيش الهندي باجتياح الأراضي الباكستانية.

وتخشى باكستان على الدوام العدد الهائل للجيش الهندي لذا ترى إسلام آباد أن التلويح بالسلاح النووي هو السبيل الوحيد لمنع الهند من التفكير بأي تحرك عدواني ضدها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

باكستان الهند النووي الباكستاني تجارب نووية نواز شريف

أبو القنبلة الذرية بالعالم الإسلامي.. وفاة عبدالقدير خان مهندس البرنامج النووي الباكستاني

باكستان الرسمية والسياسية ترفض تصريحات بايدن.. ماذا قال؟