تحالف «الشرعية» باليمن: نحن على بعد 20 كم من الحديدة

الاثنين 28 مايو 2018 11:05 ص

أعلن التحالف العسكري العربي، الذي تقوده السعودية باليمن، أن دفاعات ميليشيا أنصار الله (الحوثيين) شارفت على الانهيار بمدينة الحديدة (غربي اليمن)، وأن قواته باتت على بعد نحو 20 كم فقط من المدينة التي تحتوي على ميناء رئيسي تدخل عبره غالبية المساعدات الرئيسية.

وقال المتحدث باسم التحالف «تركي المالكي»، في مؤتمر صحفي بالرياض: «لم يتبق إلى الحديدة إلا ما يقرب من 20 كم ولا تزال العلميات مستمرة».

ويسيطر الحوثيون على المدينة الساحلية منذ 2014.

وأضاف: «سقطت الدفاعات مصحوبة بحالة انهيار وهروب قادة ميدانيين».

وأوضح «المالكي» أن قوات التحالف «تريد قطع الشريان الذي يستفيد منه الحوثيون»، مشيرًا إلى ميناء الحديدة الذي تستخدمه الميليشيات المتمردة في جلب وتخزين الأسلحة والصواريخ المهربة من إيران.

يأتي ذلك بعد ساعات من إقرار زعيم جماعة «أنصار الله» (الحوثيون) في اليمن «عبدالملك الحوثي»، باختراقات حققتها القوات الحكومية مدعومة بالتحالف العربي، في الساحل الغربي، لكنه قال إن «معركة الحديدة» لم تحسم بعد.

ويعد حسم «معركة الحديدة»، لصالح القوات الحكومية والتحالف والقضاء على الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، واحدة من أهم العمليات العسكرية التي سيبنى عليها الكثير في سبيل إعادة الشرعية في اليمن.

ويجري التقدم العسكري الجديد صوب الحديدة، وسط توترات متزايدة بين السعودية وإيران، إذ تخوضان حربا بالوكالة في اليمن، سقط فيها أكثر من 10 آلاف قتيل، وتسببت في نزوح 3 ملايين نسمة ودفعت البلد إلى شفا المجاعة.

وفي 8 مايو/آيار الجاري، أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، إطلاق عملية عسكرية واسعة ضد «الحوثيين»، باتجاه مدينة «الحديدة»، غربي البلاد، لتحقق نجاحات متعددة جعلتها على بعد كيلومترات من مطار المدينة.

  كلمات مفتاحية

اليمن التحالف العربي الحوثيون الحديدة معارك

اليمن: استعدادات عسكرية للحوثيين في الحديدة تحسبا لمعركة وشيكة