اليمن: استعدادات عسكرية للحوثيين في الحديدة تحسبا لمعركة وشيكة

الثلاثاء 29 مايو 2018 08:05 ص

تشهد مدينة الحديدة، غربي اليمن، انتشارا عسكريا كبيرا لمسلحي جماعة «أنصار الله» (الحوثيين)، تحسباً لمواجهات تبدو وشيكة مع تقدم القوات الحكومية المسنودة بمقاتلات التحالف العربي، صوب المدينة من جهة الجنوب.

ونصب الحوثيون عشرات الحواجز الأمنية في الحديدة، الثلاثاء، وبدأوا حملة تفتيش واسعة طالت المركبات وسيارات المدنيين.

وخلال الأيام الماضية، وصلت تعزيزات عسكرية كبيرة لمسلحي الجماعة من العاصمة صنعاء، بحسب تقارير محلية ورصد لمراقبين.

وانتشرت العشرات من ناقلات الجند التابعة للحوثيين في شوارع المدينة الساحلية، وتوزع المسلحون في المنافذ الرئيسية، في نقاط متباعدة، استعداداً لأي هجوم قد يكون خاطفاً من قِبل مقاتلات التحالف.

وما تزال القوات الحكومية تتمركز في منطقة الطائف بمديرية «الدريهمي»، نحو 30 كيلومتراً جنوب الحديدة، بعد أن توقفت في المنطقة لتأمين خطوطها الخلفية، طبقاً لما أفاد به مصدر عسكري حكومي.

وخسر الحوثيون خلال الأيام الماضية عدداً من القيادات الميدانية المؤثرة، من بينهم «يحيى الشامي» قائد وحدة مقاتلة في كتائب «الحسين»، وفق المصدر.

وجاءت تلك التطورات العسكرية المتسارعة في الشريط الساحلي، فيما تزال مدن «الجراحي» و«التحيتا» و«زبيد» (ثاني أكبر مدينة في محافظة الحديدة) و«بيت الفقيه» و«الحسينية»، وهي مراكز المديريات، تحت سيطرة الحوثيين.

وكل تلك المدن ذات الكثافة السكانية الكبيرة تقع شرق الشريط الساحلي، بينما تقدمت القوات الحكومية نحو الشمال عن طريق السيطرة على المناطق المحاذية للساحل.

في السياق، اعترضت الدفاعات الجوية التابعة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية، خمسة صواريخ باليستية أطلقها الحوثيون على مدينة الخوخة، جنوبي محافظة الحديدة، دون سقوط ضحايا، بحسب محمد شاذلي وهو مسؤول حكومي في المدينة.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» التابعة للحوثيين، عن مصدر عسكري في الجماعة (لم تسمه) قوله، إن «القوة الصاروخية استهدفت بدفعة من الصواريخ الباليستية معسكرات في الساحل الغربي»، دون تفاصيل.

من جهة أخرى، قُتلت 3 نساء وأُصيبت رابعة بقصف شنه المسلحون الحوثيون على مدينة حيس، شرق الخوخة جنوبي الحديدة محافظة الحديدة، حسبما أفاد شهود عيان.

وذكر الشهود أن قذيفة مدفعية أطلقها الحوثيون المتمركزون في المزارع شرق المدينة، سقطت على منزل «المغرسي» شمالي المدينة، مما أدى إلى مقتل 3 نساء وإصابة رابعة بجروح بليغة.

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون حرب اليمن الحديدة حرب اليمن التحالف العربي

تحالف «الشرعية» باليمن: نحن على بعد 20 كم من الحديدة

«بن دغر» يتهم «الحوثيين» باستخدام ميناء الحديدة لتهريب الصواريخ الإيرانية