تركيا تنفي استبدال طائرات «إف-35» الأمريكية بـ«سو-57» الروسية

الثلاثاء 29 مايو 2018 08:05 ص

نفى مكتب الصناعات الدفاعية في تركيا تقارير تداولتها وسائل الإعلام بشأن إمكانية شراء تركيا للمقاتلات الروسية «سو-57»، بدلا عن مقاتلات «إف-35» الأمريكية.

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن مصادر مسؤوولة بالمكتب قولها إن التقارير حول هذا الموضوع استندت إلى آراء بعض الخبراء ولا يمكن تأكيدها ولا تعبر عن الموقف الرسمي للدولة.

وكانت صحيفة «يني شفق» التركية، ذكرت أن تركيا قد تقرر شراء طائرات «سو-57»، إذا حظرت الولايات المتحدة توريد «إف-35» بسبب تعاقد تركيا على منظومات الدفاع الجوي الروسية «إس–400».

وكانت لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي قد مررت، الأسبوع الماضي، نسختها لميزانية وزارة الدفاع (البنتاغون) التي تبلغ 716 مليار دولار، وتنص في أحد بنودها على منع تركيا من شراء مقاتلات «إف-35».

واعتبرت تركيا أن هذه الخطوة مرتبطة بتخليها عن صفقة شراء منظومات الدفاع الصاروخي الروسية «إس–400»، والإفراج عن القس المعتقل «أندرو برونسون» الذي يخضع للمحاكمة بتهمتي التجسس، وارتكاب جرائم باسم حركة «الخدمة» التي تزعمها  «فتح الله كولن» المقيم بأمريكا، وتتهمه أنقرة بتدبير المحاولة الانقلابية الفاشلة في يوليو/تموز 2016.

ويلفت مشروع القانون، الذي ينتظر موافقة مجلس الشيوخ قبل عرضه على الكونغرس، إلى ضرورة معاقبة تركيا لإبرامها صفقة مع روسيا لشراء منظومات صواريخ «إس–400» المتطورة.

وقالت أنقرة إنها التزمت بالكامل بما يقع على عاتقها في إطار برنامج المقاتلات «إف–35»، وإنه بالأساس برنامج متعدد الجنسيات، ومسؤوليات الجميع واضحة في إطار الاتفاق الموقع، وأنها تنتظر تنفيذها، وأن مثل هذه الخطوات تنتهك روح العلاقة التحالفية مع الولايات المتحدة، كما لوحت بالرد حال اتخذت خطوات من هذا القبيل.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو»، أن الولايات المتحدة تعمل على إقناع تركيا بعدم شراء منظومات «إس–400» الروسية.

وقال «بومبيو» خلال جلسة استماع للجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب التابع للكونغرس الأمريكي، الأربعاء الماضي: «إننا نواصل العمل على منع شراء تركيا (إس–400)، وحسب ما أعلم، لم يتم بعد توريد هذه المنظومة للدفاع الجوي إليها، ونأمل في ألا يحصلوا أبدا على المنظومة».

وبشأن ما إذا كانت واشنطن تعتزم معاقبة تركيا لما يعد إخلالا بالعقوبات الأمريكية على روسيا، بإلغاء عقد تزويدها بمقاتلات «إف–35»، قال «بومبيو» إن «القرار حول هذه المسألة لم يتم اتخاذه بعد».

وفي 12 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، توقيع اتفاقية مع روسيا لشراء المنظومة المذكورة، مشيرا إلى أن بلاده سددت دفعة أولى إلى موسكو.

وفي حال استكمال الصفقة، ستكون تركيا أول بلد في حلف «الناتو» يمتلك  منظومة «إس-400».

ومطلع أبريل/نيسان الماضي، أعلن مستشار الصناعات الدفاعية التركي «إسماعيل دمير»، أن تسليم منظومة صواريخ «إس-400» إلى تركيا سيبدأ في يوليو/تموز 2019.

وتعد منظومة صواريخ «إس-400» مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضا للصواريخ الباليستية متوسطة المدى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سو 57 إف-35 العلاقات التركية الأمريكية إس-400 منظومة دفاع جوي الصناعات الدفاعية

سفير إسرائيلي سابق يحذر روسيا من بيع تركيا مقاتلات سو-35