الكويت: أرقام النمو التي يحققها الاقتصاد التركي تدعو للتفاؤل

الأربعاء 30 مايو 2018 11:05 ص

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، أن نمو الاقتصاد التركي يدعو إلى التفاؤل.

وأضاف «الجارالله» مساء الثلاثاء، على هامش الغبقة الرمضانية (عادة شعبية لتبادل التهاني بقدوم الشهر الفضيل) لوزارة الخارجية الكويتية على شرف رؤساء البعثات الدبلوماسية أن «الكويت غير قلقة على استثماراتها في تركيا، خاصة أن أرقام النمو التي يحققها الاقتصاد التركي تدعو إلى التفاؤل».

وأوضح أن «الأوضاع مستقرة في الجمهورية (التركية) الشقيقة»، متمنيا «مزيدا من النمو والتقدم للاقتصاد التركي».

وكان مجلس الأمة الكويتي، قد وافق، أمس الإثنين، على تعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي على الدخل ورأس المال، الموقعة بين البلدين في سبتمبر/أيلول 2017.

وأيد البرلمان إقرار التعديلات في المداولتين الأولى والثانية 34 نائبا من 47، و49 نائبا في المداولتين، كما وافق على مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية المساعدة الإدارية المتبادلة في المسائل الضريبية.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين وفق أحدث أرقام رسمية كويتية، 1.287 مليار دولار في 2016، صعودا من قرابة مليار في 2015.

ووصلت قيمة الصادرات التركية إلى الكويت 431 مليون دولار، فيما بلغت قيمة الواردات 856 مليون دولار، مع تجاوز قيمة المشروعات التركية في الكويت حاجز 6.5 مليار دولار.

وحول الأزمة الخليجية، أعرب «الجارالله» عن الأمل بعقد قمة خليجية أمريكية في شهر سبتمبر/أيلول المقبل، وأن يتم طي صفحة الخلاف بين الأشقاء.

وتعصف بمنطقة الخليج أسوأ أزمة في تاريخها، إثر قيام السعودية والإمارات والبحرين ومصر بقطع علاقاتها مع قطر في 5 يونيو/حزيران 2017، بدعوى دعم الأخيرة لـ«الإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه «حملة افتراءات وأكاذيب» تهدف إلى سلبها القرار الوطني.

وبما يخص المشروع الذي ستطرحه الكويت في مجلس الأمن لحماية الشعب الفلسطيني، قال «الجارالله» إنه يتم التنسيق مع الأشقاء والأصدقاء حوله.

وأضاف أن «هناك العديد من المناقشات والمشاورات تمهيدا لاتخاذ خطوة متقدمة في ما يتعلق بمستقبل هذا المشروع في مجلس الأمن الدولي».

وفي 16 مايو/آيار الجاري، وزعت الكويت مشروع قرار في مجلس الأمن يطالب بحماية دولية للشعب الفلسطيني، إثر «مجزرة غزة» التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي في 14 من الشهر نفسه على حدود القطاع، وراح ضحيتها ما يقارب 65 شهيدا وجرح أكثر من ثلاثة آلاف آخرين.

وكشف «الجارالله» عن مشاركة أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» برعاية المنتدى العربي الصيني في يوليو/تموز المقبل.

  كلمات مفتاحية

الكويت تركيا الأزمة الخليجية الاقتصاد اتركي خالد الجار الله العلاقات الكويتية التركية

توقعات «النقد الدولي»: الاقتصاد التركي ينمو 4.2% في 2018