الأربعاء 30 مايو 2018 01:05 ص

كشفت وثيقة حكومية كويتية، صادرة عن وزارة الأشغال، عن استعجال الحكومة للوزراء ومؤسسات الدولة المعنية بتنفيذ 7 مشاريع كبرى تقدر قيمتها بنحو 1.2 مليار دولار.

وأوضحت الوثيقة أن المشاريع تمثل ركيزة أساسية في تطوير البنية التحتية وجذب الاستثمارات إلى الدولة التي تستهدف تنويع اقتصادها.

وأشارت الوثيقة إلى أن المشاريع تتضمن الانتهاء من مبنى الركاب الثاني في مطار الكويت الدولي الجديد، الذي يسهم في تطوير منظومة النقل الجوي عبر زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار من 7 ملايين راكب سنوياً إلى 25 مليونا، وكذلك ميناء مبارك الكبير الذي يسهم في تطوير منظومة النقل البحري، وفقا لـ«العربي الجديد».

ويتعلق المشروع الثالثا بمحطة تنقية المطلاع، جنوب الكويت، الذي يسهم في خفض نسب التلوث ورفع جودة المعيشة وتحسين كفاءة إدارة المخلفات والنفايات.

كما لفتت الوثيقة إلى أن المشاريع الأربعة الأخرى تتعلق بالقطاعات الصحية والاقتصاد المعرفي والسياحة.

وتدرج هذه المشاريع ضمن خطة الدولة السنوية 2018/2019، ومن المقرر الانتهاء منها في السنة المالية 2021/2022، إلا أن هناك تأخرا في الدورة المستندية للحصول على الموافقات وعقد المناقصات اللازمة لتنفيذها.

وشددت الوثيقة على ضرورة أن تعمل الجهات المعنية على إدخال المشاريع الجديدة حيز التنفيذ في أقرب وقت ممكن، قبل نهاية السنة المالية الحالية نهاية مارس/آذار 2019، مؤكدة أن الحكومة تحقق من خلال هذه المشاريع ركيزة تطوير البنية التحتية للدولة، وتضمن تكامل وربط المقومات الاقتصادية بما يحقق تطلعات المواطن والمستثمر على السواء، وهو ما يمثل أساس التنمية.

وتحوي خطة التنمية الجديدة 2018/2019، التي أقرتها الحكومة في يناير/كانون الثاني الماضي، نحو 20 مشروعا استراتيجيا بكلفة 70 مليار دولار، وتتضمن مشروعات غير نفطية.

وتعتزم الكويت، حسب تقرير صادر عن المجلس الأعلى للتخطيط الكويتي، إنفاق 165 مليار دولار على المشاريع التنموية المدرجة في خطط التنمية حتى عام 2035.

وتستهدف خطط التنمية الجديدة في الكويت خلق دور أكبر للقطاع الخاص في التنمية، لكن بروية وخطط مدروسة، وتوفير بيئة تشريعية ولوجيستية ورقابية تحقق النجاح والدور الريادي للقطاع، حسبما أفاد التقرير.

وأعلنت الكويت في فبراير/شباط 2017 عن رؤيتها لعام 2035، والتي تهدف للتحوّل لمركز مالي وتجاري، والتخلي تدريجياً عن اقتصاد النفط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات