تركيا تنتقد تقرير أمريكا للحريات الدينية: ادعاءات لا أساس لها

الخميس 31 مايو 2018 08:05 ص

انتقدت تركيا، تقرير وزارة الخارجية الأمريكية السنوي بشأن الحريات الدينية عبر العالم، واعتبرت الجزء الخاص بها «ادعاءات لا أساس لها».

وقال متحدث وزارة الخارجية التركية «حامي أقصوي»، في بيان مكتوب ردا على سؤال حول التقرير السنوي للخارجية الأمريكية، إن الجانب المتعلق بتركيا في التقرير المذكور عمل «اعتيادي تنشره وزارة الخارجية الأمريكية كل عام وفقا لرؤيتها الخاصة بها».

وتابع: «قسم كبير من الجانب المتعلق ببلادنا في التقرير، هو تكرار لبعض الادعاءات التي لا أساس لها، والتي طرحت خلال الأعوام الماضية».

واعتبر «أقصوي»، أن «تطرق التقرير لطبيعة منظمة فتح الله كولن، (الكيان الموازي)، فقط عبر الإشارة إلى حكومتنا، وعدم تطرقه بقدر كاف، للأضرار التي ألحقتها ببلادنا وشعبنا ومحاولة انقلاب 15 يوليو/ تموز (2016) الإرهابية، خطأ كبير وخطير».

وأكد أن بلاده لا تميز خلال اتخاذها إجراءات قضائية أو إدارية على أساس مبادئ مثل الدين والعرق.

ولفت إلى أن الإجراءات، التي تجرى بحق بعض الأشخاص بسبب ارتباطهم بالتنظيمات الإرهابية لا يمكن عرضها في هذا السياق.

وبيّن أنه تم توضيح هذه الأمور مرارا للمسؤول الأمريكي الذي أعد التقرير خلال زيارته لتركيا في أبريل/نيسان الماضي.

وأشار «أقصوي»، إلى أن تقرير الخارجية الأمريكية تطرق إلى الادعاءات المتعلقة بالمطالب المختلفة للمواطنين السريان حول الأملاك غير المنقولة.

وشدد على أن «56 من الأملاك غير المنقولة التي كانت مسجلة لدى مديرية الأوقاف العامة تم تسجيلها باسم الأوقاف التابعة للسريانيين عبر تعديل بعض القوانين والمراسيم في 21 مارس/آذار 2018».

واعتبر المتحدث باسم الخارجية التركية، أنه «بهذه الخطوة، تكون بلادنا قد أكدت مرة أخرى موقفها المنفتح والبنَّاء في مجال الدين وحرية العبادة».

  كلمات مفتاحية

الخارجية التركية الحرية الدينية تركيا أمريكا

السعودية وإيران ضمن لائحة أمريكية لمنتهكي الحريات الدينية