«المجلس الانتقالي» يهدد باستخدام القوة لفصل جنوب اليمن

الخميس 31 مايو 2018 08:05 ص

لوح نائب رئيس ما يعرف بـ«المجلس الانتقالي الجنوبي» اليمني، «هاني بن بريك»، الخميس، باستخدام القوة لفرض انفصال جنوب اليمن عن شماله.

وقال «بن بريك» في تغريدة عبر حسابه على «تويتر»: «من أجل إقامة دولة الجنوب والاستقلال الكامل، سنبذل كل غال ونفيس على كل الأصعدة، حتى لا يتسلط علينا أحد كائنا من كان».

وأضاف موجها حديثه إلى الجنوبيين: «من عنده غير هذا الكلام من الجنوبيين، فهو جنوبي لا يحمل (يتبنى) القضية الجنوبية».

وأشار إلى أن مشروع 6 أقاليم (أقرته مخرجات الحوار الوطني اليمني) أو إقليمين (مقترح تضعه قيادات جنوبية كحل للقضية الجنوبية) في دولة وحدة مع اليمن، أمر مرفوض.

وتابع مهددا: «إما الاستقلال وإلا فسبيل الجبهات»، دون تفاصيل إضافية.

 

تأتي تصريحات «بن بريك» باستخدام القوة، بعد ساعات من إعلانه وصول «عيدروس الزبيدي»، رئيس «المجلس الانتقالي الجنوبي» المدعوم من الإمارات، إلى عدن، قادما من الخارج.

وتأسس «المجلس الانتقالي الجنوبي» الذي يطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله، في 11 من مايو/آيار 2017، بعد أقل من نصف شهر من إقالة الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، لـ«الزبيدي» من منصب محافظ عدن، وإعفاء «بن بريك» من منصب وزير الدولة في الحكومة وإحالته للتحقيق.

ودخل جنوب اليمن وشماله في وحدة طوعية في 22 مايو/آيار عام 1990؛ غير أن خلافات بين قيادات الائتلاف الحاكم، وشكاوى قوى جنوبية من التهميش، والإقصاء أدت إلى إعلان الحرب الأهلية، التي استمرت قرابة شهرين في 1994، وعلى وقعها لا تزال قوى جنوبية تطالب بالانفصال مجددا وتطلق على نفسها «الحراك الجنوبي».

  كلمات مفتاحية

اليمن الإمارات هاني بن بريك الزبيدي انفصال الجنوب المجلس الانتقالي

انقلاب جديد في «عدن».. هكذا أطاح «انفصاليو الإمارات» بحكومة «هادي»