الحكومة المغربية تنتقد تقرير الحريات الأمريكي

الخميس 31 مايو 2018 10:05 ص

انتقدت الحكومة المغربية، الخميس، تقرير الخارجية الأمريكية حول الحريات الدينية، الصادر الثلاثاء، معتبرة أنه جاء «مخالفا للواقع»، وأكدت على أن «المغرب بلد يتسم بالحرية الدينية».

وقال الناطق باسم الحكومة المغربية، «مصطفى الخلفي»، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الرباط: إن تقرير الحريات الأمريكي «غير مبني على معطيات علمية دقيقة».

وأضاف «الخلفي»، أن «ادعاءات» تقرير الخارجية الأمريكية حول حصول تضييق على الأقليات الدينية في المغرب «يتضمن أحكاما ومبالغات، ومخالف للواقع».

وأشار الناطق الحكومي إلى أن الحكومة المغربية ستصدر قريبا بيانا مفصلا «تفند فيه ما ورد في التقرير»، بحسب ما نشرته «الأناضول».

وتضمن تقرير وزارة الخارجية الأمريكية السنوي حول الحريات الدينية في العالم، أن السلطات المغربية أوقفت بعض المواطنين المسيحيين، واستجوبتهم حول معتقداتهم واتصالاتهم بمسيحيين آخرين.

كما سجل التقرير أن مواطنين مسيحيين وشيعة «أكدوا أنهم اضطروا نتيجة المخاوف من مضايقات السلطات المغربية، إلى القيام بعقد اجتماعات دينية في منازلهم»، وليس في دور العبادة.

وقال التقرير إن بعض المسيحيين والبهائيين والمسلمين الشيعة أكدوا أنهم تعرضوا لضغط اجتماعي وعائلي وثقافي بسبب دينهم، كما تعرض شخص واحد على الأقل لهجوم خلال شهر رمضان بسبب تناوله الطعام في مكان عام خلال وقت الصيام.

كما اتهم التقرير السلطات المغربية، بفرض قيود على توزيع مواد دينية غير إسلامية، بالإضافة إلى مواد إسلامية اعتبرتها غير متسقة مع المذهب المالكي الأشعري.

وأثار التقرير السنوي الصادر من وزارة الخارجية الأمريكية حول الحريات في العالم عددا من الانتقادات والرفض في دول كثيرة بالعالم معتبرين أنه يحتوي مغالطات ومعلومات غير دقيقة حول أوضاع الحريات في بلدانهم.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

المغرب الحكومة الحريات تقرير أمريكا

تقرير الحريات الأمريكي يوثق اعتقال وتعذيب وقتل للمعارضين بدول الخليج ومصر

أمريكا تشيد بتقدم المغرب في مجال الحريات الدينية