صحيفة روسية: أعداء «السيل التركي» وراء إطلاق «الممر الجنوبي»

الجمعة 1 يونيو 2018 11:06 ص

سلطت صحيفة روسية، الضوء على التنافس المحموم في مجال الغاز، بين مشروع «السيل التركي» لنقل الغاز إلى أوروبا، و«ممر الغاز الجنوبي»، الذي أطلقته أذربيجان قبل أيام.

وقالت صحيفة «نيزافيسيمايا غازيتا»، إنه على الرغم من أن حجم الإمدادات من الغاز الأذربيجاني أقل بكثير من الصادرات الروسية إلى أوروبا، إلا أن المراقبين تأثروا بتزامن إدخال هذا المشروع مع الإطلاق المتوقع للسيل التركي من روسيا.

واعتبرت الصحيفة، أن إنشاء الخط الجنوبي كان مسيسًا جدا منذ البداية، وكان يُنظر إليه على أنه هدف مهم لمواجهة هيمنة الغاز الروسي في أوروبا.

والثلاثاء الماضي، افتتح الرئيس الأذربيجانى، «إلهام علييف»، «ممر الغاز الجنوبى»، الذى بموجبه سيصدر الغاز من حقل «شاه دنيز» الأذربيجانى إلى أوروبا، وذلك بحضور ممثلى بريطانيا والولايات المتحدة وشركات النفط والغاز الغربية.

والخط الأول من «السيل التركي» قيد الإنشاء مخصص لإمداد تركيا نفسها، لكن هدف الخط الثاني هو الضخ إلى بلدان جنوب وجنوب شرقي أوروبا.

وعبر الأنبوب الروسي الذي تنفذه شركة «غاز بروم» الروسية، يمكن ضخ ما يصل إلى 15.7 مليار متر مكعب من الغاز سنويا. بينما الممر الجنوبي يمكن أن يوصل إلى أوروبا فقط 10 مليارات متر مكعب في العام.

وأضافت الصحيفة، أن إنشاء منافس للسيل التركي لا يوقع أضرارا مباشرة، ومع ذلك، فالقيمة الرمزية للأنبوب التنافسي كبيرة، خاصة إذا انضمت كازاخستان وتركمانستان للتوريد من خلاله.

ووفقا للصحيفة، أصبح تنفيذ المشروع، الذي جرى إعداده على مدى زمني طويل، ممكنا الآن بسبب زيادة الطلب على عبور الغاز إلى بلدان البحر الأبيض المتوسط ​​وأوروبا الوسطى والشرقية.

وفي العام 2017، تلقت أوروبا من روسيا 193 مليار متر مكعب من الغاز، أي حوالي 37% من الحجم الإجمالي من احتياجاتها.

وتنطلق أنابيب «السيل التركي» من أراضي إقليم كراسنودار الروسي، قبل أن تغوص في أعماق البحر الأسود إلى تركيا، ويتكون من فرعين بطاقة إجمالية تبلغ 31.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

ومن المتوقع أن يبدأ ضخ الغاز عبر الأنابيب في ديسمبر/كانون الأول 2019.

وتعد تركيا ثاني أكبر مستهلك للغاز الروسي بعد ألمانيا، وتستورد نحو 30 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويا عبر خطي أنابيب، «السيل الأزرق» الذي يمر في قاع البحر الأسود و«الخط الغربي» عبر البلقان.

وسوف تتحول تركيا مع إتمام «السيل التركي»، وإنجاز مشروعه بالكامل إلى عقدة لضخ الغاز الروسي إلى جنوبي أوروبا ووسطها، بما يعزز مواقع أنقرة الجيوسياسية في المنطقة، ويقوّي علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربطها بروسيا.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

السيل التركي الغاز غاز بروم تركيا روسيا أذربيجان أوروبا