صحف الخليج تبرز الأوامر الملكية السعودية والشراكة الإماراتية الروسية

السبت 2 يونيو 2018 06:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، إصدار العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، عدة أوامر ملكية، كان أبرزها إنشاء هيئة ملكية لمدينة مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، علاوة على مجلس للمحميات الملكية في الديوان الملكي، على أن يتولى ولي العهد «محمد بن سلمان» رئاسة الهيئة والمجلس.

واهتمت الصحف، بإطلاق الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، وولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، مرحلة جديدة نوعياً في علاقات البلدين، عندما وقعا إعلان شراكة استراتيجية لتعزيز التعاون الثنائي.

ونقلت الصحف، عن وزير المالية البحريني الشيخ «أحمد بن محمد آل خليفة»، قوله إن سداد القروض المستحقة على المملكة (الدين العام)، ستسدد عن طريق إعادة الاقتراض، نظراً لاستمرار عجز الميزانية.

وأشارت الصحف، إلى تسجيل التجارة الخارجية للسعودية فائضا بقيمة 125.5 مليار ريال، خلال الربع الأول من العام الجاري 2018، مرتفعا بنسبة 54.3% بقيمة 44.2 مليار ريال عن الفائض المسجل في الفترة ذاتها من عام 2017 البالغ 81.3 مليار ريال.

وأبرزت الصحف، رد زعيم التيار الصدري في العراق «مقتدى الصدر»، على من ادعى في بغداد بأن الهدف من زيارته الأخيرة إلى الكويت كان تشكيل الحكومة العراقية المقبلة، بالقول: «فليدّعوا ما يدعون»، مؤكداً أن «زيارة الكويت كانت أخوية».

ونقلت الصحف، عن رئيس غرفة قطر الشيخ «خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني»، قوله إنه مع اقتراب سنة كاملة على الحصار، فإن الاقتصاد القطري الذي أرادت له دول الحصار أن ينهار خلال أيام، قد خالف توقعات هذه الدول، وأثبت أنه أقوى من أن ينكسر. (الوطن)

واحتفت الصحف، بكشف إحصائيات الهيئة العامة للقوى العاملة بالكويت، انخفاضا في أعداد العمالة الوافدة من مليون و606 آلاف و185 عاملا في نهاية 2017، إلى مليون و601 ألف و677 عاملا في نهاية الربع الأول من 2018، بينما ارتفعت أعداد العمالة الوطنية من 67 ألفا و957 عاملا، إلى 71 ألفا و565 عاملا لذات الفترة.

ولفتت الصحف، إلى تواصل قوات سلطنة المسلحة، تنفيذ العديد من المهام والواجبات الوطنية المنوطة بها في محافظتي ظفار والوسطى، لإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه، عقب العاصفة المدارية «مكونو»، التي ضربت السلطنة.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع مؤشرات كل البورصات الخليجية خلال الأسبوع، فصعدت السوق السعودية 1.5%، والدبيانية 0.33%، والظبيانية 0.09%، والكويتية 0.09%، والبحرينية 0.21%، والعمانية 0.93%.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أصدر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، عدة أوامر ملكية، كان أبرزها إنشاء هيئة ملكية لمدينة مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، علاوة على مجلس للمحميات الملكية في الديوان الملكي، على أن يتولى ولي العهد «محمد بن سلمان» رئاسة الهيئة والمجلس. (الرياض)

صدر أمر ملكي بإعفاء وزير العمل «على الغفيص» من منصبه، وتعيين «أحمد الراجحي»، نجل الملياردير «سليمان الراجحي» بدلا منه، وكذلك تعيين «صالح آل الشيخ» وزيراً للدولة، و«عبداللطيف آل الشيخ» وزيرا للشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وكذلك تعيين «ناصر الداود» نائبا لوزير الداخلية. (عكاظ)

ارتفعت أصول الصناديق الاستثمارية بالسعودية، في الأسهم المحلية بنهاية مارس/آذار الماضي إلى 21.05 مليار ريال، بنسبة 22.98% مقارنة مع الفترة المماثلة من عام 2017، فيما صعدت بنسبة 25.49% مقارنة بالفترة المماثلة من 2016، التي سجلت آنذاك 16.78 مليار ريال. (عكاظ)

سجلت التجارة الخارجية للسعودية فائضا بقيمة 125.5 مليار ريال، خلال الربع الأول من العام الجاري 2018، مرتفعا بنسبة 54.3% بقيمة 44.2 مليار ريال عن الفائض المسجل في الفترة ذاتها من عام 2017 البالغ 81.3 مليار ريال. (الاقتصادية)

أعلن الناطق الأمني لوزارة الداخلية السعودية اللواء «منصور التركي»، اعتقال شخص قتل رجل أمن وأصاب اثنين آخرين بجروح في محافظة الطائف. (الحياة)

أعلنت السلطات السعودية، إيقاف التعامل الورقي المتعلق بالإجراءات والأعمال المالية، وإتمام استخدام الخدمات الإلكترونية. (الشرق الأوسط)

كشف مجلس شؤون الأسرة السعودية، أن العمل جارٍ في المرصد الوطني لمشاركة المرأة في التنمية، بهدف إثراء قاعدة بيانات المرأة في شتى المجالات العلمية والبحثية والعملية المجتمعية، على أن يتم إنشاء شبكة مهنية للنساء بعد الانتهاء من الاستراتيجية الوطنية للمرأة. (الاقتصادية)

الإمارات

أطلق الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، وولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، مرحلة جديدة نوعياً في علاقات البلدين، عندما وقعا إعلان شراكة استراتيجية لتعزيز التعاون الثنائي. (الشرق الأوسط)

بحث ولي عهد أبوظبي والرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين ومجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (البيان)

ضخت البنوك الإسلامية العاملة في الإمارات (8 بنوك)، استثمارات جديدة في قطاع الأسهم بقيمة 300 مليون درهم خلال أبريل/نيسان 2018، ليرتفع رصيدها في هذا القطاع إلى 5.3 مليار دهم بنهاية الشهر مقارنة مع 5 مليارات درهم في مارس/آذار الماضي. (الاتحاد)

أمنت الإمارات 27.9% من إجمالي الواردات النفطية اليابانية، عندما صدرت لها 26.944 مليون برميل من النفط الخام في أبريل/نيسان 2018. (البيان)

أعفت البرازيل، مواطني الإمارات، من حملة جوازات السفر العادية من الحصول على تأشيرة السفر المسبقة، اعتبارا من اليوم، وذلك رغبة من كلا البلدين في تعزيز التعاون والعلاقات الثنائية. (الإمارات اليوم)

قطر

أقام أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مأدبة إفطار لرؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الدولة، وسفراء قطر في الخارج، وكبار المسؤولين بوزارة الخارجية. (الشرق)

قال رئيس غرفة قطر الشيخ «خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني»، إنه مع اقتراب سنة كاملة على الحصار، فإن الاقتصاد القطري الذي أرادت له دول الحصار أن ينهار خلال أيام، قد خالف توقعات هذه الدول، وأثبت أنه أقوى من أن ينكسر. (الوطن)

تتجه الصناعة والمنتجات القطرية، إلى مرحلة جديدة، بعد قانون دعم تنافسية المنتجات الوطنية، ومكافحة الممارسات الضارة بها في التجارة الدولية، الذي وافق مجلس الوزراء على مشروعه، وإحاله لمجلس الشورى. (الراية)

اتخذت وزارة الصحة العامة القطرية، عدة إجراءات احترازية، بالتعاون مع الجهات المختصة الأخرى في الدولة بشأن فيروس نيباه، الذي تفشى في الهند. (العرب)

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، تمديد فترة صرف الطحين ضمن المواد التموينية حتى نهاية شهر رمضان. (الوطن)

الكويت

رد زعيم التيار الصدري في العراق «مقتدى الصدر»، على من ادعى في بغداد بأن الهدف من زيارته الأخيرة إلى الكويت كان تشكيل الحكومة العراقية المقبلة، بالقول: «فليدّعوا ما يدعون»، مؤكداً أن «زيارة الكويت كانت أخوية». (الراي)

يطلع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ «ناصر صباح الأحمد»، 3 لجان برلمانية في اجتماع مشترك، الأحد، على الوضع المالي للدولة، والإجراءات الخاصة بالحد من المصروفات غير المستحقة.

كشفت إحصائيات الهيئة العامة للقوى العاملة بالكويت، انخفاضا في أعداد العمالة الوافدة من مليون و606 آلاف و185 عاملا في نهاية 2017، إلى مليون و601 ألف و677 عاملا في نهاية الربع الأول من 2018، بينما ارتفعت أعداد العمالة الوطنية من 67 ألفا و957 عاملا، إلى 71 ألفا و565 عاملا لذات الفترة. (الأنباء)

لم يأت اجتماع لجنة إعادة الجناسي المسحوبة، الذي انعقد قبل أيام، بجديد، حسب ما أكده مصدر مطلع قال إن اللجنة، التي اجتمعت بعد غياب عام كامل، لم تحسم أي ملفات جديدة، ولم تحدد موعدا لاجتماعها الجديد لاستكمال أعمالها. (القبس)

أعلن رئيس لجنة التوظيف وأزمة الإحلال البرلمانية في الكويت «خليل الصالح»، أن اللجنة ستعقد الأحد، اجتماعاً مهما يتعلق بنحو 10 آلاف كويتي، من حملة الثانوية العامة وما دونها، مسجلين في ديوان الخدمة المدنية ولم يحصلوا على وظيفة حتى الآن. (الراي)

البحرين

قال وزير المالية البحريني الشيخ «أحمد بن محمد آل خليفة»، إن سداد القروض المستحقة على المملكة (الدين العام)، ستسدد عن طريق إعادة الاقتراض، نظراً لاستمرار عجز الميزانية. (الوطن)

كشفت الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي البحرينية، أن إجمالي نفقات الصناديق الخاصة بالنواب والشوريين وأعضاء المجالس البلدية يزيد بشكل كبير مقارنة بحجم إيراداتها، حيث ستبلغ نسبة الزيادة في السنوات المقبلة حوالي 205%، بينما المتوقع أن تبلغ نسبة زيادة دخل الاشتراكات 21%. (أخبار الخليج)

عبرت جمعيتا «المنبر التقدمي» و«التجمع القومي» البحرينتان، عن رفضهما الشديد للمشروع بقانون الذي رفعته الحكومة، أخيرا بصفة الاستعجال إلى السلطة التشريعية بشأن إصلاح وتعديل قانون التقاعد. (البلاد)

عمان

تواصل قوات السلطان المسلحة، تنفيذ العديد من المهام والواجبات الوطنية المنوطة بها في محافظتي ظفار والوسطى، لإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه، عقب العاصفة المدارية «مكونو»، التي ضربت السلطنة. (الشبيبة)

أنهى الخام العماني تداولات الأسبوع فوق 75 دولاراً للبرميل، وبلغ سعر نفط عُمان تسليم أغسطس/آب المقبل 7516 دولار. (الوطن)

شؤون خليجية

ارتفعت مؤشرات كل البورصات الخليجية خلال الأسبوع، فصعدت السوق السعودية 1.5%، والدبيانية 0.33%، والظبيانية 0.09%، والكويتية 0.09%، والبحرينية 0.21%، والعمانية 0.93%. (الحياة)

تفقد قائد القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن الفريق الركن «فهد بن تركي بن عبدالعزيز»، عدد من الوحدات العسكرية بمنطقة العمليات، للاطمئنان على سير العمليات، ومتابعة النتائج التي تحققت على أرض الواقع. (عكاظ)

تتأهب قوات المقاومة اليمنية المشتركة لمعركة تحرير الحديدة، ومينائها بتنسيق بري وجوي وبحري، بينما تواصل مقاتلات تحالف دعم الشرعية رصد طرق الإمداد الحوثية نحو الساحل الغربي وتدمير قوافل التعزيزات التي تدفع بها الميليشيات في سياق محاولتها اليائسة للدفاع عن الحديدة. (الشرق الأوسط)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، إن بلاده متمسكة بالتسوية السياسية في اليمن، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة، مؤكداً أن الأطراف اليمنية مسؤولة عن التوصل لهذا الحل. (الخليج)

أعلن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن المشرف العام على البرنامج السعودي لإعادة إعمار اليمن «محمد آل جابر»، عن إنشاء مطار إقليمي لمحافظة مأرب اليمنية. (الرياض)

شؤون عربية

أدّى أكثر من ربع مليون فلسطيني صلاة الجمعة الثّالثة من شهر رمضان الفضيل في المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة في القدس الشرقية المحتلة. (الشرق الأوسط)

توجه الفلسطينيون إلى الحدود الشرقية لقطاع غزة مع (إسرائيل)، حيث شاركوا في فاعليات الجمعة العاشرة من «مسيرة العودة وكسر الحصار»، وتماشياً مع الشعار الذي اتخذته هذا الأسبوع «من غزة إلى حيفا... وحدة دم ومصير مشترك»، لقيت التظاهرات دعماً من فلسطينيي عام 48 الذين دعوا إلى مشاركة واسعة في مسيرة تحمل عنوان «اغضب مع غزة». (الحياة)

أبدت واشنطن تحفظت عن تفاهمات روسية إسرائيلية قضت بالسماح لقوات النظام السوري بالسيطرة على ثلاثة مواقع استراتيجية جنوب البلاد، لأن الجانب الأمريكي «يريد استمرار الضغط على النظام». (الشرق الأوسط)

سارعت واشنطن للرد على تهديد رئيس النظام السوري «بشار الأسد» بفتح معركة الشرق السوري، محذرة إياه من «سياسة سيئة للغاية». (الحياة)

يعقد نواب وزراء الخارجية روسيا والولايات المتحدة والأردن، الأسبوع الجاري، لبلورة «صفقة الجنوب السوري» بما يضمن إبعاد إيران عن الجولان المحتل وسيطرة قوات النظام والشرطة العسكرية الروسية على المناطق الجنوبية، في وقت كررت طهران تمسكها بـ«استمرار وجودها في سوريا»، واستنفرت الفصائل العسكرية في درعا تحسباً لعمل عسكري. (الحياة)

قال مصدر مسؤول في قيادة القوات الأمريكية العاملة في أفريقيا «أفريكوم»، إن «مشاركة قوات أمريكية في تأمين عملية الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة في ليبيا، أمر وارد، إذا طلبت السلطات الليبية الحصول على دعم أفريكوم». (الشرق الأوسط)

أعلن الناطق باسم الجيش الليبي في الشرق العميد «أحمد المسماري»، سيطرة قوات «خليفة حفتر»، على مساحة 480 كيلومتراً من مدينة درنة، موضحا أن الألغام التي زرعتها الجماعات الإرهابية في المدينة «أهم ما يُعيق عمليات استعادة المدينة». (الحياة)

دخل العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، على خط أزمة المحروقات والكهرباء التي فجر قرار بزيادة أسعارها موجة احتجاجات شعبية طالبت بإسقاط الحكومة، ووجه بوقف العمل بقرار لجنة تسعير المحروقات، نظراً للظروف الاقتصادية في شهر رمضان المبارك. (الشرق الأوسط)

لم يسبق في تاريخ تونس، أن انتقد رئيس حكومة تونسي في السلطة، وعلناً، نجل رئيس الجمهورية وزعيم الحزب الحاكم، مثلما فعل رئيس الحكومة التونسي الشاب «يوسف الشاهد». (الشرق الأوسط)

تعتزم الحكومة التونسية رفع أسعار الوقود خلال أيام في إطار حزمة من الإجراءات التقشفية والإصلاحية التي تنتهجها بمتابعة من صندوق النقد الدولي. (الحياة)

تعهد وزير المعادن السوداني الجديد بالقضاء على عمليات تهريب الذهب المستمرة منذ خمس سنوات، والتي تهدر جانبا من إنتاج البلاد السنوي البالغ 107 أطنان. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الصدر أوامر ملكية العلاقات الإماراتية الروسية الخليج التجارة ديون اقتراض صحف الأزمة الخليجية بورصة

بالفيديو.. الإمارات توقع مع روسيا إعلان شراكة استراتيجية