وزير الثقافة السعودي الجديد يعيد جدل لوحة «مخلص العالم»

السبت 2 يونيو 2018 10:06 ص

أعاد تعيين الأمير السعودي «بدر بن فرحان آل سعود»، وزيرا للثقافة في بلاده، الحديث مجددا عن دوره في شراء لوحة «سالفاتور موندي» (مخلص العالم) للرسام الإيطالي الشهير «ليوناردو دافنشي»، التي تعد الأغلى في التاريخ ويبلغ ثمنها 450.3 مليون دولار.

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز»، كشفت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، دور الأمير «بدر بن فرحان آل سعود» رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، والمقرب من ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، في شراء اللوحة لصالح ولي العهد، وهي الخطوة التي أثارت الكثير من الجدل.

وتصور اللوحة، ما يعتقد أنه المسيح رافعا يده اليمنى، وفي يده اليسرى كرة زجاجية يعلوها صليب، وهي اللوحة التي تتناقض مع بعض الثوابت الدينية في المملكة، حيث يعتبر رجال الدين بها أنه لا يجوز التصوير الفني لأي من الأنبياء.

أما صحيفة «الاقتصادية» السعودية، فنقلت عن الأمير «بدر بن عبدالله»، استغرابه من تقرير «نيويورك تايمز»، وقوله: إن «التقرير يحتوي على الكثير من المعلومات المستغربة وغير الدقيقة، ولم أكن أنوي الرد على ذلك لمعرفتي ومعرفة كل المواطنين بمواقف الصحيفة المعادية لكل ما هو سعودي ونشرها للشائعات الغريبة».

وأضاف: «لولا إصرار الأصدقاء والمحبين لما قمت بالتصريح عن ذلك»، دون أن يؤكد أو ينفي بشكل صريح صحة رواية الصحيفة الأمريكية.

وحسب مراقبين، فإن تعيين الأمير «بدر» وزيرا للثقافة، يأتي تتويجا لدوره، في شراء اللوحة.

والأمير السعودي، من أصدقاء ولي العهد، كما أنهما تزاملا في مقاعد الدراسة في جامعة الملك سعود في الرياض، وتولى إدارة الكثير من الشركات الاقتصادية في المملكة.

كما أنه كان يتولى منصب ريس مجلس إدارة «المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق»، أحد أبرز أذرع ولي العهد السعودي الإعلامية.

والأمير«بدر» حاصل على البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، كما حصل على العديد من الدورات خارج المملكة في عدد من المجالات.

ويرأس الأمير «بدر» كذلك مجلس إدارة معهد مسك للفنون، وعمل مع فريق المعهد، تحت مظلة مؤسسة الأمير محمد بن سلمان «مسك الخيرية»، على تحقيق أهدافها لتمكين الدبلوماسية الثقافية الدولية والتبادل الفني.

  كلمات مفتاحية

بن سلمان لوحة دافنشي مخلص العالم السعودية وزير الثقافة بدر بن عبدالله

لوحة «دافنشي» الأغلى.. «بن سلمان» يشتري و«بن زايد» يعرض

أمير سعودي مقرب من «بن سلمان» يشتري لوحة فنية بـ450 مليون دولار