ربط إلكتروني بين السعودية ومصر لوقف «عقود العمل الوهمية»

السبت 2 يونيو 2018 12:06 م

اتفقت الحكومتان السعودية والمصرية، على إنشاء ربط إلكتروني لخطة جديدة من أجل القضاء على العقود الوهمية.

وذكرت صحيفة «عكاظ» السعودية، أن وزير العمل السعودي المقال، «علي الغفيص» بحث مع نظيره المصري «محمد سعفان» آليات الربط الإلكتروني للقضاء على العقود الوهمية.

وأشار «الغفيص» والذي أقيل صباح السبت، إلى أنه تم إيقاف 38 شركة مخالفة لإلحاق العمالة في العام الماضي، وأنه اعتبارا من العام المقبل سيكون التعامل مع وزارة القوى العاملة المصرية مباشرة، للقضاء على السماسرة والوسطاء.

وأوضح أن «الربط الإلكتروني يضمن جودة العمالة الفنية المطلوبة، والحد من العمالة الهامشية، واستقدام عمالة يحتاجها سوق العمل السعودي للحد من المشكلات الناتجة عن الاتجار بالإقامات، وينهى التلاعب في عقود العمل الوهمية».

وأكد أن نجاح تجربة الربط الإلكترونى مع السعودية سيكون نموذجا يحتذى به، وأنه تم الاتفاق على استمرار التواصل والتنسيق لما فيه صالح البلدين الشقيقين فى مجال حفظ حقوق العمالة، واتخاذ كافة القرارات الكفيلة بضمان هذه الحقوق».

ومن جانبه، أكد الوزير المصري استعداده لإزالة أية عقبات أو معوقات قد تعترض تطبيق الربط الإلكتروني الكامل بين السعودية ومصر في مجال العمل والعمال، والحد من العمالة الهامشية واستقدام عمالة يحتاجها سوق العمل وإنهاء المعاناة من عمليات التلاعب في العقود الوهمية.

وسبق وأن كشف مسؤولون في اتحاد المصريين العاملين بالسعودية، عن قرب مغادرة نحو نصف مليون مصري أراضي المملكة، خلال العام الجاري، جراء سياسات التوطين والسعودة.

ويبلغ تعداد العمالة المصرية في المملكة 2.9 مليون مصري، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (حكومي).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العمالة المصرية مصر السعودية عقود وهمية ربط إلكتروني