روسيا ترفع حظر استيراد البطاطس المصرية من 8 مناطق

السبت 2 يونيو 2018 01:06 ص

أعلنت وزارة التجارة والصناعة المصرية، السبت، موافقة روسيا على رفع الحظر المفروض على استيراد البطاطس المصرية من 8 مناطق زراعية، دون تحديدها، والسماح ببدء التصدير منها اعتبارا من 6 يونيو/حزيران الجاري.

وقال وزير التجارة والصناعة المصري «طارق قابيل» في بيان، السبت، إن رفع الحظر يأتي تتويجا للمفاوضات بين الجانبين المصري والروسي بموسكو، على هامش فعاليات اللجنة المشتركة نهاية الشهر الماضي.

وأشار «قابيل» إلى أن روسيا تفرض حظرا على استيراد البطاطس المصرية من المناطق الـ8 منذ عام 2015.

وأوضح «قابيل» أن بلاده بحثت المشكلات الفنية التي تعوق حركة الصادرات والواردات الزراعية مع روسيا ومن بينها البطاطس، وتم تأكيد أهمية قصر حظر استيراد البطاطس المصرية من الحوض الزراعي (المزرعة) الذي يثبت وجود العفن البني به، وألا يتم الحظر من المنطقة بالكامل كما حدث في الأعوام الأخيرة.

وفي 16 مارس/آذار 2018، قالت وزارة التجارة والصناعة المصرية، إن روسيا فرضت حظرا مؤقتا على شحنات البطاطس الواردة من حوضي تصدير، من إجمالي 476 حوضا يتم التصدير منها إلى السوق الروسي.

وبلغت صادرات مصر من البطاطس إلى السوق الروسي 118 مليون دولار عام 2017، مقابل 45 مليون دولار عام 2016، وفقا لبيانات رسمية مصرية.

وسجل حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا 3.8 مليارات دولار، بواقع 504 ملايين دولار صادرات مصرية عام 2017، وفق مصدر رسمي.

وواجهت الصادرات الزراعية المصرية خلال السنوات القليلة الماضية مشاكل، بعد أن حظرت دول غربية وعربية استيراد بعض الخضر والفاكهة من مصر بسبب المبيدات الحشرية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

بطاطس مصر روسيا استيراد الصادرات الواردات

مصر تبدأ تصدير البطاطس للأسواق التركية