«المالكي» يتهم تركيا بتعطيش العراقيين وتدمير اقتصاد البلاد

السبت 2 يونيو 2018 02:06 ص

اتهم نائب رئيس الجمهورية العراقي «نوري المالكي»، تركيا بقيادة «مؤامرة لتعطيش الشعب العراقي وتدمير اقتصاد البلاد»، بسبب إنشائها سدودا على نهري دجلة والفرات اللذان ينبعان من جبال هضبة الأناضول في تركيا.

وقال «المالكي»، في بيان، السبت، إن تلك الخطوات التركية تتسبب في حدوث شح في المياه بالعراق، باعتبارها دولة المصب، زاعما أن الحكومة التركية «تجاهلت كل النداءات والمفاوضات من الجانب العراقي وتصر على سياسة الإضرار بالعراق».

وأضاف أن العراق يتعرض حاليا إلى أزمة مائية كبيرة، أدت إلى موت الأراضي الخصبة وجفاف المسطحات المائية، مما يستدعي من الحكومة العراقية التحرك لحل تلك الأزمة مع تركيا.

ودعا نائب الرئيس العراقي، الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة ودول الجوار والدول الصديقة إلى وضع حد لما سماه «مؤامرة تدمير العراق اقتصاديا وحيويا وتعطيش العراقيين»، موجها الدعوة إلى تركيا بضرورة إعادة النظر في مواقفها إزاء العراق، وأن على الحكومة ومجلس النواب والكتل السياسية العراقية أن تبادر بإرسال رسالة واضحة إلى السلطات في تركيا بأنها بعملها هذا تمهد لإيجاد حالة نزاع وصراع بين البلدين الجارين.

وطالب «المالكي» وزير الموارد المائية العراقي بأن يتعامل مع الأزمة بحكمة وعلاجات واقعية، وأن يتخذ إجراءات احتياطية بديلة تخفف من حدة الأزمة وتداعياتها الكارثية.

جاء بيان «المالكي» بعد ساعات من إعلان وزير الموارد المائية العراقي «حسن الجنابي»، بدء الحكومة التركية بملء سد «إليسو»، الذي أنشئ على نهر دجلة، وهو ما لوحظ مباشرة على النهر في الجانب العراقي بانخفاض مناسيب مياهه.

وخلال اليومين الماضيين بدأت آثار ملء السد التركي تظهر على نهر دجلة في العاصمة بغداد ومدينة الموصل الشمالية؛ بانخفاض مناسيب المياه إلى حد كبير، وهو ما أثار قلق المواطنين من جفاف سيضرب مناطقهم ومحاصيلهم الزراعية.

وبث ناشطون على الشبكات الاجتماعية مقاطع مرئية وصورا لنهر دجلة، لدرجة بات بالإمكان عبوره مشيا على الأقدام.

وفي يوليو/تموز الماضي، انتقد الرئيس الإيراني «حسن روحاني» السدود التي تقيمها تركيا على نهري دجلة والفرات، قائلا إنهما يتركان آثارا سلبية على حياة العراقيين والإيرانيين.

وتنبع 70% من المياه المتدفقة إلى العراق من خارج حدوده، وهو دولة المصب في حوض نهري دجلة والفرات.

  كلمات مفتاحية

العراق تركيا دجلة والفرات نوري المالكي سدود توتر

أزمة «إليسو» تشعل التوتر بين العراق وتركيا

"العبادي" يترأس وفدا وزاريا في زيارة عمل لتركيا