تركيا تطلق أول سفينة محلية للتنقيب عن الغاز بالمتوسط

الأحد 3 يونيو 2018 12:06 م

انطلقت رسميا، السبت، أول سفينة تركية محلية الصنع للتنقيب عن النفط والغاز في المياه العميقة، شرقي البحر المتوسط.

وفي حفل كبير، حضره وزير الطاقة التركي «برات ألبيرق»، تم الإعلان عن انطلاق السفينة، والتي تحمل اسم «فاتح»، من ميناء كوجة إيلي، شمالي غرب تركيا، إلى سواحل ولاية أنطاليا.

وقال «ألبيرق» في كلمة خلال إطلاق السفينة، أن سفينة «فاتح» ستخطو أول خطوة في التنقيب عن النفط للمرة الأولى في المياه العميقة.

وأوضح أن السفينة ستنقب عن النفط على عمق 2600 متر، لافتا أن تسمية السفينة باسم «فاتح»، يهدف لإحياء الإرث المستمد من التاريخ وإطلاق عهد جديد للبلاد.

وتابع: «نحن اليوم نشهد مرحلة جديدة في تاريخ الطاقة التركي، فنحن نبدأ التنقيب عن النفط بسفينتنا المحلية وطاقم مهندسين محليين في المياه العميقة».

وأكد «ألبيرق»، أن وزارته تخطط لرفع قدرات التنقيب عن النفط في المياه العميقة بحيث تصل إلى 12 ألف متر.

فيما أوضح أنه «سيأتي يوم وتنقب السفينة عن النفط والغاز في مياه البحر المتوسط، ويوم آخر في مياه بحر إيجه، ويوم في مياه البحر الأسود، ومياه بحر مرمرة».

وتسود توترات في منطقة شرق المتوسط بين تركيا وعدد من الدول، أبرزها اليونان وقبرص ومصر، بالإضافة إلى (إسرائيل) بسبب مسألة التنقيب عن النفط والغاز، حيث أدت حسابات سياسية إلى انخرط القاهرة في تحالف مع أثينا ضد أنقرة في هذا الشأن.

وفي أوائل أبريل/نيسان الماضي، قال رئيس أركان الجيش التركي «خلوصي آكار» إن بلاده لن تسمح بفرض أمر واقع في بحر إيجة وشرق المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد + ترك برس

  كلمات مفتاحية

تركيا سفينة فاتح التنقيب البحري سفينة تنقيب