صحف الخليج تحتفي باقتصاد عمان وتبرز تعاونا قطريا أمريكيا

الأحد 3 يونيو 2018 06:06 ص

احتفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، بما حققه الاقتصاد العماني خلال 2017، عقب عامين متتالين من التراجع، حيث تمكن من تسجيل نمو بنسبة 8.7% بالأسعار الجارية، ليكون انعكاسا لنمو الأنشطة النفطية بنسبة 20.8%، وغير النفطية بنسبة 3.9%.

وأبرزت الصحف لقاء نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، نظيره الأمريكي «جيمس ماتيس»، حيث جرى مناقشة العلاقات الثنائية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها وتطويرها، فضلا عن تناول آخر الأوضاع التي تمر بها المنطقة وفي مقدمتها الأزمة الخليجية.

ونقلت الصحف، عن نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس الاتحاد الروسي (الغرفة الثانية بالبرلمان الروسي) «ألكسي كوندراتييف»، قوله إن موقف السعودية لن يؤثر على خطط روسيا لتوريد منظومة الدفاع الجوي الروسية «إس 400» إلى قطر.

وأشارت الصحف، إلى نجاح النيابة العامة الكويتية، خلال 2017، في بسط يدها على 116 جريمة غسل أموال، كـ(التزوير، الرشى، تكييش القروض)، إضافة إلى مشاريع النصب ومعظمها في مجال العقار.

واهتمت الصحف، بإعلان النيابة العامة السعودية، صدور أوامر إفراج مؤقت بحق 8 متهمين (5 نساء، و3 رجال) لحين استكمال إجراءات التحقيق معهم، فيما يستمر إيقاف 9 متهمين (5 رجال و4 نساء) من موقوفي الثاني من رمضان.

وترقبت الصحف، احتفال الإمارات، الإثنين، بـ«يوم زايد للعمل الإنساني»، الذي يصادف 19 رمضان من كل عام، الموافق لذكرى رحيل باني الدولة، الشيخ «زايد بن سلطان آل نهيان».

وكشفت الصحف اتهامات وزارة المالية الكويتية، للعديد من الجهات الحكومية، بالتلاعب في ضوابط «المكافآت»، لافتة إلى أنه هذه الجهات لا تلتزم بضوابط وتوجيهات الوزارة، وتقوم بصرف مكافآت على حساب العهد، أو لغير الأغراض التي خصصت من أجلها.

وأشارت الصحف، إلى مناقشة قانوني إصلاح نظام التقاعد المدني والعسكري على طاولة لجنتين نيابيتين في البرلمان البحريني، لإبداء الرأي والملاحظات عن سلامته الدستورية، والأخرى ومناقشة مواده وتقديم تقرير بشأنه للجلسة العامة.

ولفتت الصحف، إلى استبعاد وكالة «فيتش» العالمية للتصنيف الائتماني، زيادة عمليات الاندماج والاستحواذ في قطاع البنوك بدول الخليجي، رغم الإعلان عن مثل هذه الصفقات أكثر من مرة منذ مطلع العام الماضي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلنت النيابة العامة السعودية، صدور أوامر إفراج مؤقت بحق 8 متهمين (5 نساء، و3 رجال) لحين استكمال إجراءات التحقيق معهم، فيما يستمر إيقاف 9 متهمين (5 رجال و4 نساء) من موقوفي الثاني من رمضان. (عكاظ)

قالت النيابة العامة في السعودية، إن 9 موقوفين (الحقوقيين) اعترفوا بالتواصل مع جهات معادية وتجنيد أشخاص في جهة حكومية حساسة. (الشرق الأوسط)

أنهت السوق العقارية السعودية، أداءها خلال مايو/آيار الماضي، على انخفاض سنوي في إجمالي قيمة صفقاتها بلغت نسبته 42.3%، حيث استقر إجمالي قيمة الصفقات العقارية بنهاية الشهر عند مستوى أدنى من 11.5 مليار ريال، مقارنة بمستواه المسجل خلال الشهر نفسه من العام الماضي عند 19.9 مليار ريال. (الاقتصادية)

بدأت وزارة الإسكان السعودية، تفعيل 7 تقنيات بناء حديثة لتنفيذ مشروعاتها الحالية التي تتم بالشراكة مع القطاع الخاص. (الرياض)

بلغ حجم إنفاق المستهلكين في السعودية خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، نحو 82.7 مليار ريال، محققا ارتفاعا كبيرا بنحو 8.11%، بما يعادل 6.2 مليار ريال، مقارنة بـ76.5 مليار ريال للفترة المماثلة من العام الماضي. (الاقتصادية)

أطلقت مؤسسة النقد العربي السعودي، حملة توعوية بشعار «اعرف قيمتها»، بهدف التعريف بفئات الإصدار السادس من العملة المعدنية، ورفع الوعي لدى الجمهور بقيمة العملة المعدنية بجميع فئاتها. (الحياة)

الإمارات

تحتفل الإمارات، غداً، بـ«يوم زايد للعمل الإنساني»، الذي يصادف 19 رمضان من كل عام، الموافق لذكرى رحيل باني الدولة، الشيخ «زايد بن سلطان آل نهيان». (الإمارات اليوم)

عززت الإمارات إجراءاتها لتشجيع الاستثمارات الأجنبية والمحلية، إذ أعفت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، المنشآت الاقتــصادية المنتهية مدة تراخيصها منذ أكثر من 24 شهراً، والتي تتقدم بطلب تجديد رخصتها الاقتصادية أو التصفية أو الإلغاء من كل الرسوم المتأخرة والمتراكمة عليها. (البيان)

طوّرت غرفة تجارة وصناعة دبي مشروع «طريق الحرير الرقمي»، وهو منصة تعتمد على تقنية «بلوك تشين»، بهدف تطوير الحركة التجارية إقليمياً وعالمياً، عبر إلغاء التعقيدات الإجرائية وزيادة شفافية سلاسل التوريد ودعم القدرات الابتكارية لدى رواد الأعمال. (الحياة)

فازت دبي باستضافة المؤتمر الثاني عشر لغرف التجارة العالمية 2021. (الخليج)

انخفضت حوادث المرور في أبوظبي خلال الثلث الأول من العام الجاري بنسبة 11% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما انخفضت الوفيات بنسبة 22%، والإصابات البليغة 14%، فيما انخفضت الوفيات الناجمة عن حوادث الدهس بنسبة 50%، رغم ارتفاع أعداد المركبات بنسبة 11%، وحاملي رخص القيادة 6%. (الإمارات اليوم)

قطر

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، نظيره الأمريكي «جيمس ماتيس»، حيث جرى مناقشة العلاقات الثنائية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها وتطويرها، فضلا عن تناول آخر الأوضاع التي تمر بها المنطقة وفي مقدمتها الأزمة الخليجية. (الراية)

أكد نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس الاتحاد الروسي (الغرفة الثانية بالبرلمان الروسي) «ألكسي كوندراتييف»، أن موقف السعودية لن يؤثر على خطط روسيا لتوريد منظومة الدفاع الجوي الروسية «إس 400» إلى قطر. (العرب)

تعرض المؤشر العام لبورصة قطر، للتراجع الأسبوع الماضي بنحو 169 نقطة، وبنسبة 1.86%، ليغلق عند مستوى 8881 نقطة، بينما انخفض مؤشر الريان الإسلامي بنسبة 1.69%. (الراية)

قال وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر «عيسى بن سعد الجفالي النعيمي»، إن بلاده تبذل جهوداً مستمرة ومتواصلة على المستوى التشريعي والمؤسسي بشأن حماية حقوق العمال، وتوفير العمل اللائق لجميع الرجال والنساء على حد سواء. (الشرق)

الكويت

اتهمت وزارة المالية الكويتية، العديد من الجهات الحكومية، بالتلاعب في ضوابط «المكافآت»، لافتة إلى أنه هذه الجهات لا تلتزم بضوابط وتوجيهات الوزارة، وتقوم بصرف مكافآت على حساب العهد، أو لغير الأغراض التي خصصت من أجلها. (الراي)

قالت شركة البترول الوطنية الكويتية، إنها احتلت المركز الثالث كأفضل جهة عمل بين شركات النفط الوطنية على مستوى العالم، وفق استطلاع أجرته مجلة «ريجزون» العالمية المتخصصة بالنفط والغاز لاختيار أفضل 10 شركات نفطية لعام 2018. (القبس)

كشفت مصادر كويتية، أن توقيع عقود التمويل المحلي لمشروع استيراد الغاز المسيل التابع للشركة الكويتية للصناعات المتكاملة «كيبك» بمنطقة الزور، ينتظر حصول بعض البنوك المحلية المشاركة في التمويل على موافقات بنك الكويت المركزي. (السياسة)

أوقفت وزارة الصحة الكويتية، إجراءات الترسية لمناقصات تتجاوز قيمتها 10 ملايين دينار كويتي، تنفيذا لقرار مجلس الوزراء بشأن ضبط المصروفات وترشيد الانفاق. (الوطن)

نجحت النيابة العامة الكويتية، خلال 2017، في بسط يدها على 116 جريمة غسل أموال، كـ(التزوير، الرشى، تكييش القروض)، إضافة إلى مشاريع النصب ومعظمها في مجال العقار. (القبس)

تبدأ وزارة الداخلية الكويتية، الأحد، قبول الصلح في الحوادث المرورية البسيطة داخل المخافر لتقليل الجهد والوقت على المراجعين. (الأنباء)

البحرين

يوضع قانونا إصلاح نظام التقاعد المدني والعسكري على طاولة لجنتين نيابيتين في البرلمان البحريني، لإبداء الرأي والملاحظات عن سلامته الدستورية، ومناقشة مواده وتقديم تقرير بشأنه للجلسة العامة. (الأيام)

ارتفعت أرباح 39 شركة ومصرفًا مدرجًا في بورصة البحرين، في الربع الأول لتبلغ 256.9 مليون دينار، في وقت تستمر فيه البلاد في إصلاحات اقتصادية تشمل فرض ضريبة القيمة المضافة مع نهاية العام. (البلاد)

أصدرت وكالة الزراعة والثروة البحرية البحرينية، قرارا بحظر استيراد الخضراوات والفاكهة من ولاية كيرلا الهندية بداية من 23 مايو/آيار الماضي، عقب ظهور فيروس «نيباه» القاتل. (أخبار الخليج)

عثر على طالب بحريني، يدرس في بريطانيا مقتولا داخل الشقة التي يقيم بها في مدينة مانشستر. (الأيام)

عمان

شهد الاقتصاد العماني خلال 2017 تحسنا شمل مختلف القطاعات، عقب عامين متتالين من التراجع، حيث تمكن من تسجيل نمو بنسبة 8.7% بالأسعار الجارية، ليكون انعكاسا لنمو الأنشطة النفطية بنسبة 20.8%، وغير النفطية بنسبة 3.9%. (الرؤية)

تواصل الجهات المعنية جهود الدعم والإصلاح من أجل إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه في محافظة ظفار، بعد تأثرها بالإعصار المداري «مكونو». (الشبيبة)

شؤون خليجية

شدد اتحاد الغرف الخليجية، على ضرورة تطبيق سياسة الاندماج والتكتلات الاقتصادية لمواجهة تحديات النمو الاقتصادي، مؤكداً المضي قدماً في استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي الخليجي لزيادة التجارة البينية، فضلاً عن التجارة الخليجية الخارجية. (الشرق الأوسط)

استبعدت وكالة «فيتش» العالمية للتصنيف الائتماني، زيادة عمليات الاندماج والاستحواذ في قطاع البنوك بدول الخليجي، رغم الإعلان عن مثل هذه الصفقات أكثر من مرة منذ مطلع العام الماضي. (الراي)

وصل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن «مارتن غريفيث»، إلى صنعاء، في مستهل زيارته الثانية التي كانت تأجلت أكثر من مرة، بسبب رفض الميليشيات الحوثية لاستقباله، إذ يأمل أن يتمكن من انتزاع تنازلات حوثية جديدة قبيل تقديم إحاطته إلى مجلس الأمن الدولي في الـ18 من الشهر الحالي. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أدانت القيادة الفلسطينية استخدام الولايات المتحدة حق النقض «الفيتو» في مجلس الأمن لإسقاط مشروع القرار، الذي قدمته الكويت باسم الدول العربية لتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني، وسط سعي كويتي إلى طرح المشروع أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. (القبس)

تتسارع الاتصالات للوصول إلى ترتيبات عسكرية إزاء الجنوب السوري تتضمن مقايضة تفكيك قاعدة التنف العسكرية الأمريكية في زاوية الحدود السورية - العراقية - الأردنية بإبعاد إيران وميليشياتها عن الجنوب. (الشرق الأوسط)

أكدت روسيا التوصل إلى اتفاق يقضي بانسحاب القوات الإيرانية من الجنوب السوري، في وقت أكدت فيه طهران دعمها جهود استعادة النظام السوري السيطرة على الحدود الجنوبية مع الجولان المحتل. (الحياة)

قتل 20 مدنياً بينهم 9 من عائلة واحدة في قصف لمقاتلات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية على مناطق خاضعة لسيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» شرق نهر الفرات. (الشرق الأوسط)

حذر نائب الرئيس العراقي «إياد علاوي»، من الدخول في فترة فراغ دستوري، مطالبا القوائم الانتخابية الفائزة بالاستفادة من التجارب السابقة لتشكيل الحكومة. (الرياض)

قال العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، إنه ليس من العدل أن يتحمل المواطن وحده تداعيات الإصلاحات المالية، مشددا على أن الدولة بكل مؤسساتها مطالبة بضبط وترشيد حقيقي للنفقات، وأهمية أن يكون هناك توازن بين مستوى الضرائب ونوعية الخدمات المقدمة للمواطنين. (الشرق الأوسط)

أدى الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، للمرة الأولى منذ 13 عاما، وذلك لولاية ثانية مدتها أربع سنوات بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية إس-400 اعتقالات الحقوقيين اقتصاد عام زايد غسيل أموال الخليج تلاعب صحف

النيابة السعودية: اعتراف 9 موقوفين بالتواصل مع جهات معادية

«و. بوست»: «السيسي» يغطي على ضعف نظامه بحملة قمع جديدة