انخفاض 42% في صفقات السوق العقارية السعودية

الأحد 3 يونيو 2018 12:06 م

سجلت السوق العقارية المحلية في السعودية تراجعا في أدائها خلال مايو/آيار من العام 2018، حيث شهدت انخفاضا سنويًا في إجمالي قيمة صفقاتها بلغت نسبته 42.3%.

يأتي ذلك وسط مطالبات من عقاريين سعوديين، بتدخل الهيئة العامة للعقار لإنقاذ القطاع العقاري من الركود وتراجع الأسعار، وذلك وسط خسائر كبيرة في القطاع.

واستقر إجمالي قيمة الصفقات العقارية بنهاية شهر مايو/آيار الماضي عند مستوى أدنى من 11.5 مليار ريال مقارنة بمستواه المسجل خلال الشهر نفسه من 2017 عند 19.9 مليار ريال.

وجاء الانخفاض بنسبة أكبر على حساب قيمة صفقات القطاع التجاري، التي سجلت انخفاضًا سنويًا وصلت نسبته إلى 48.4%، واستقرت بنهاية الشهر عند مستوى أدنى من 2.9 مليار ريال، مقارنة بحوالي 5.6 مليار ريال التي سجلتها بنهاية الشهر نفسه من 2017، بحسب تقرير لصحيفة «الاقتصادية» السعودية.

وأفاد التقرير أن قيمة صفقات القطاع السكني سجلت انخفاضا سنويا بلغت بنسبة 40%، واستقرت بنهاية الشهر عند مستوى أدنى من 8.6 مليار ريال، مقارنة بحوالي 14.3 مليار ريال المسجلة بنهاية الشهر نفسه من العام الماضي.

وسجل إجمالي قيمة الصفقات العقارية للفترة انخفاضا بلغت نسبته 32.4%، بالنظر إلى أداء السوق العقارية المحلية خلال أول خمسة أشهر من العام الجاري، حيث استقر بنهاية الفترة عند مستوى أدنى من 62.6 مليار ريال، مقارنة بمستواه خلال الفترة نفسها من العام الماضي عند مستوى 92.5 مليار ريال.

وجاء الانخفاض بنسبة أكبر على حساب قيمة صفقات القطاع التجاري، التي انخفضت خلال فترة المقارنة نفسها بنسبة 41.3%، واستقرت بنهاية الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري عند مستوى أدنى من 17.4 مليار ريال، مقارنة بحوالي 29.6 مليار ريال التي سجلتها بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي.

وعلى الجانب الآخر، انخفضت قيمة صفقات القطاع السكني خلال الفترة نفسها بنسبة 28.2%، واستقرت بنهاية الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري عند مستوى أدنى من 45.2 مليار ريال، مقارنة بحوالي 63.0 مليار ريال التي سجلتها بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت مقارنة أداء السوق العقارية المحلية خلال أول خمسة أشهر من 2018 مع الفترة نفسها من عام الذروة العقارية في 2014، انخفاضاً قياسياً في إجمالي قيمة الصفقات العقارية وصلت نسبته إلى 69.1%، التي وصل خلالها إجمالي قيمة الصفقات العقارية آنذاك إلى حوالي 202.5 مليار ريال، مسجلة بذلك صفقات السوق العقارية المحلية خسائر خلال فترة المقارنة تجاوزت سقف 139.9 مليار ريال.

وجاء أداء بقية مؤشرات أداء السوق العقارية الأخرى بنهاية مايو/آيار مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي على النحو الآتي؛ انخفاض سنوي لأعداد الصفقات العقارية بنسبة 23.8% لتستقر بنهاية الشهر عند مستوى 17.5 ألف صفقة عقارية، وانخفاض سنوي لأعداد العقارات المبيعة بنسبة 23.4%، استقرت معه بنهاية الشهر عند أدنى 18.9 ألف عقار مبيعاً.

في المقابل، سجلت مساحات الصفقات العقارية ارتفاعاً سنوياً بنسبة 63.5%، واستقرت مع نهاية الشهر عند 360 مليون متر مربع.

وفي جانب آخر من مؤشرات أداء السوق العقارية المحلية، سجلت الصناديق الاستثمارية العقارية المتداولة (13 صندوقاً استثمارياً) انخفاضاً للأسبوع الثاني على التوالي في متوسط أدائها الأسبوعي، وصلت نسبته مع نهاية الأسبوع الماضي إلى 0.6%، مقارنة بانخفاضها خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 0.9%، وارتفعت على أثره نسبة خسائر الصناديق العقارية المتداولة في المتوسط إلى 13.8%، مقارنة بمستويات أسعار وحداتها المتداولة عند الطرح، ووصل صافي خسائرها الرأسمالية بنهاية الأسبوع إلى حوالي 1.4 مليار ريال، مقارنة بقيمتها الرأسمالية عند الطرح.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السوق العقارية المحلية السعودية صفقات انخفاض