مسؤول كويتي: استثماراتنا في تركيا آمنة رغم تراجع الليرة

الاثنين 4 يونيو 2018 09:06 ص

أوضح مسؤول كويتي أن حجم استثمارات بلاده في تركيا يقدر بنحو 2 مليار دولار، أكثر من 60% منها عبر 300 شركة كويتية باستثمارات قدرت بـ 1.6 مليار دولار، أما الـ400 مليون دولار فهي استثمارات متنوعة وغالبيتها في العقار وتعود ملكيتها لأفراد كويتيين.

ويرى المسؤول الكويتي أنه رغم حالة القلق التي تنتاب الكثير من الشركات والأفراد بشأن استثماراتهم في تركيا بعد تراجع الليرة التركية، إلا أن استثماراتهم مازالت في مستويات آمنة حتى الآن، وفقا لصحيفة «الأنباء» الكويتية.

وأكد أن «نحو 70% من إجمالي الاستثمارات الكويتية (شركات وأفراد) في القطاع العقاري الذي يتميز بقوته وصلابته في مواجهة كبرى الأزمات التي مرت على مدار 10 سنوات الماضية».

وتابع «أما 30% المتبقية من الاستثمارات فهي متنوعة في أسهم وحصص ملكية في شركات تعمل في قطاعات مختلفة مثل الملابس والأغذية والتعدين».

وتسعى تركيا إلى خفض تكلفة الاقتراض لتعزيز الاستثمار وتحفيز الاقتصاد وذلك من خلال حزمة تحفيز للاستثمارات قيمتها 34 مليار دولار لمساعدة الشركات التركية.

وبحسب بيانات رسمية تركية يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى نحو 1.2 مليار دولار عام 2016، وسط تطلعات بأن يصل إلى 3 مليارات دولار بحلول 2020.

وسجل عدد تملك الكويتيين للعقارات التركية في 2010 نحو 1640 عقارا، فيما بلغ نحو 6 آلاف عقار في 2017.

وتأتي الكويت في المرتبة الأولى من ناحية الشركات التركية العاملة فيها، والتي تنفذ نحو 34 مشروعا قيمتها 6.5 مليارات دولار.

  كلمات مفتاحية

الاستثمارات الكويتية تركيا الليرة العقارات التركية