صحف الخليج تبرز انزعاجا أمريكيا من الكويت وتنفي اتصالات حل الأزمة

الأربعاء 6 يونيو 2018 07:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، غضبا أمريكيا من الكويت، عبر عنه صهر الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» ومستشاره «غاريد كوشنر»، لسفير الكويت في واشنطن الشيخ «سالم عبدالله الجابر»، خلال لقاء «قصير جداً وعاصف» بسبب موقف الكويت في مجلس الأمن تجاه مخارج الحلول للأوضاع المتأزمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ونقلت الصحف، عن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، قوله إنه لا تُوجد أي اتصالات دبلوماسية مع دول الحصار منذ بدء الأزمة، عدا التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب، مؤكداً في الوقت نفسه أن الولايات المتحدة لم تُخطر قطر بعقد قمة خليجية - أمريكية شهر سبتمبر/أيلول المقبل، لكن الدوحة تأمل عقدها.

وأشارت الصحف، إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في قصر الصفا بمكة المكرمة، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطنية الليبية «فائز السراج».

ولفتت الصحف، إلى إطلاق ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، حزمة اقتصادية بقيمة 50 مليار درهم لتسريع وتيرة مسيرة أبوظبي التنموية والاقتصادية، خلال السنوات الثلاث المقبلة.

واهتمت الصحف، برفع وكالة «فيتش» العالمية للتصنيف الائتماني، النظرة المستقبلية لدولة قطر من سلبية إلى مستقرة.

وذكرت الصحف، أن مجلس النواب البحريني، حسم الجدل الدائر حول التعديلات التشريعية الجديدة على قانون التقاعد، الذي أعطى الهيئة صلاحيات مباشرة في التعديل على المزايا التقاعدية، وذلك بعد أن فعَّل المجلس أدواته الدستورية، من خلال رفضه المشروع بقانون من حيث المبدأ.

وأبرزت الصحف، ترؤس أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الاجتماع الثاني لمجلس إدارة اللجنة العليا للمشاريع والإرث لعام 2018، حيث تم تقديم عرض عن مجمل المنجزات التي تحققت، والخطط التشغيلية للمشاريع الحيوية في قطر ذات العلاقة ببطولة كأس العام 2022، كمطار حمد الدولي، وشركة سكك الحديد القطرية «الريل».

وكشفت الصحف، تحقيق الهيئة العامة للاستثمار في الكويت صافي أرباح بقيمة 24.07 مليار دينار (79.5 مليار دولار) عن استثمار احتياطيات الدولة، ممثلة في أصول الصندوق السيادي الكويتي خلال السنوات الثلاث من العام المالي 2014/ 2015 حتى العام المالي 2016/ 2017.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع عدد السياح في سلطنة عمان خلال 2017، إلى 3.3 مليون زائر بمعدل نمو 3.5% مقارنة بعام 2016.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في قصر الصفا بمكة المكرمة، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطنية الليبية «فائز السراج». (الرياض)

أدى وزراء الثقافة، والشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، والعمل والتنمية الاجتماعية الجدد، في السعودية، القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز». (عكاظ)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على إيقاف النساء اللاتي يرتكبن المخالفات المرورية - الموجبة للإيقاف في مؤسسة رعاية الفتيات إلى حين استكمال تجهيز المقرات المناسبة لإيقافهن. (عكاظ)

سجل القطاع العقاري السعودي منذ بداية العام، انخفاضاً في إجمالي قيمة الصفقات بنسبة قاربت الـ32.4%، لتستقر قيمة الصفقات العقارية عند 16.9 مليار دولار، مقارنة بنحو 24.5 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من العام المنصرم. (الشرق الأوسط)

كشف البنك المركزي المصري، عن ارتفاع حجم التبادل التجاري بين الرياض والقاهرة، إلى 2.3 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي الحالي 2017-2018. (الحياة)

بلغ رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل إلى السعودية منذ عام 2000 نحو 232.23 مليار دولار، وهو أعلى رصيد تسجله السعودية بين الدول العربية، ودول منطقة غرب آسيا تضم 13 دولة، و20 دولة أوروبية، و22 دولة آسيوية، و41 دولة من قارة أمريكا الوسطى والجنوبية والمراكز المالية في البحر الكاريبي، وكل دول القارة الأفريقية بما فيها جنوب أفريقيا ومصر ونيجيريا. (لاقتصادية)

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، بتمديد إجازة عيد الفطر المبارك لجميع موظفي القطاع الحكومي المدنيين والعسكريين، لتكون بداية الدوام 10 شوال، الموافق 24 يونيو/حزيران المقبل. (الشرق الأوسط)

الإمارات

أطلق ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، حزمة اقتصادية بقيمة 50 مليار درهم لتسريع وتيرة مسيرة أبوظبي التنموية والاقتصادية، خلال السنوات الثلاث المقبلة. (البيان)

استقبل بابا الفاتيكان «فرانسيس»، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، إذ أشاد البابا بجهود الإمارات في نشر التسامح وتعزيز الحوار والتعايش بين الشعوب. (الاتحاد)

كشف تقرير رسمي لوزارة الموارد البشرية والتوطين بالإمارات، أن نحو 15% من إجمالي القوى العاملة المسجلة لدى القطاع الخاص في الدولة خلال العام الماضي، تشغل وظائف ومهن العمالة المساعدة. (الإمارات اليوم)

حظرت وزارة الموارد البشرية والتوطين بالإمارات، تأدية الأعمال تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة من الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً حتى الساعة الثالثة من بعد الظهر، خلال الفترة من 15 يونيو/‏حزيران الجاري حتى 15 سبتمبر/‏أيلول المقبل. (الخليج)

حلّت دبي في المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر الإنفاق الحكومي، كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، والمرتبة الثالثة عالمياً في المالية العامة والسابعة عالمياً في كفاءة الحكومة، كما جاءت الأولى عربياً في موازنة الحكومة، ضمن المحاور الرئيسة من تقرير «تنافسية دبي 2018». (الاتحاد)

قطر

ترأس أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الاجتماع الثاني لمجلس إدارة اللجنة العليا للمشاريع والإرث لعام 2018، حيث تم تقديم عرض عن مجمل المنجزات التي تحققت، والخطط التشغيلية للمشاريع الحيوية في قطر ذات العلاقة ببطولة كأس العام 2022، كمطار حمد الدولي، وشركة سكك الحديد القطرية «الريل». (الشرق)

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، إن قرار قطر شراء أي منظومة دفاعية أو عسكرية هو قرار سيادي لا علاقة للسعودية ولا لأي دولة أخرى به. (الوطن)

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قطر نائباً لرئيس الجمعية العامة لدورتها الثالثة والسبعين التي ستبدأ أعمالها في منتصف شهر سبتمبر/أيلول المقبل. (الراية)

رفعت وكالة «فيتش» العالمية للتصنيف الائتماني، النظرة المستقبلية لدولة قطر من سلبية إلى مستقرة. (العرب)

أبدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، استغرابها الشديد من صدور بيان عن وزارة الحج والعمرة بالسعودية بشأن حقوق المواطنين والمقيمين بقطر في ممارسة الشعائر الإسلامية في الأراضي المقدسة، إذ لم يأتِ هذا البيان بجديد يدفع بالأمور تجاه حلّ العراقيل القائمة منذ 5 يونيو/حزيران 2017. (الوطن)

الكويت

كشف مصدر دبلوماسي أمريكي مطلع، عن لقاء «قصير جداً وعاصف» تم قبل أيام بين «غاريد كوشنر» صهر الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» ومستشاره، وبين سفير الكويت في واشنطن الشيخ «سالم عبدالله الجابر»، نقل خلاله «كوشنر» انزعاج الإدارة الأمريكية من موقف الكويت في مجلس الأمن تجاه مخارج الحلول للأوضاع المتأزمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة. (الراي)

أظهرت وثيقة كويتية رسمية، تحقيق الهيئة العامة للاستثمار صافي أرباح بقيمة 24.07 مليار دينار (79.5 مليار دولار) عن استثمار احتياطيات الدولة، ممثلة في أصول الصندوق السيادي الكويتي خلال السنوات الثلاث من العام المالي 2014/ 2015 وحتى العام المالي 2016/ 2017. (الأنباء)

فتح قرار وزير الصحة الشيخ الدكتور «باسل الصباح» وقف إجراءات ترسية مناقصات عدة لوزارته تتجاوز قيمتها الـ10 ملايين دينار، الباب أمام مطالبة نيابية بتعميم الأمر على وزارات ومؤسسات الدولة كافة. (الراي)

قدرت مصادر مالية كويتية، العجز الاكتواري في مؤسسة التأمينات الاجتماعية بنحو 9 مليارات دينار، وفقاً لطريقة حساب تسمى بـ«المغلقة». (القبس)

جددت الهيئة العامة للقوى العاملة بالكويت، الحظر على أصحاب العمل استخدام عمالة وطنية بشكل صوري وتسجيلها لديها لتحقيق شرط استيفاء نسبة العمالة الوطنية المقررة، فيما أكدت مصادر مطلعة في برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة عدم وجود أي توجه لخفض دعم العمالة للمواطنين العاملين في القطاع الخاص. (السياسة)

كشف رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية خالد الهضيبان أن «الاتحاد يعمل على تفادي أزمة بصل جديدة في الكويت، بعد حظر الهيئة العامة للغذاء استيراد الخضار والفواكه من الهند بسبب تفشّي فيروس نيباه، ونقص الكميات المعروضة، ما قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار». (الراي)

البحرين

أجرى ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، اتصالا هاتفيا بملك الأردن «عبدالله الثاني»، عبر خلاله عن تمنياته للشعب الأردني التوفيق وتحقيق تطلعاته وطموحاته في مزيد من التنمية والتقدم والرفاهية. (الوطن)

أكد وزير الخارجية البحريني «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة»، أن بلاده تدعم الاستراتجية الأمريكية تجاه إيران، حيث ترمي إلى التصدي بحسم لخطر السياسات الإيرانية المقوضة للأمن والاستقرار في المنطقة وسد النواقص التي حملها الاتفاق النووي ووقف تدخلاتها التخريبية ودعمها للمجاميع الإرهابية في المنطقة. (أخبار الخليج)

كشف الحساب الختامي للبحرين، الذي أحالته الحكومة لمجلس النواب عن ارتفاع إيرادات السنة المالية لـ2017 مقارنة بالسنة المالية لـ2016 بنسبة 16%، حيث بلغت الإيرادات 2.201 مليار دينار. (البلاد)

حسم مجلس النواب البحريني، الجدل الدائر حول التعديلات التشريعية الجديدة على قانون التقاعد، الذي أعطى الهيئة صلاحيات مباشرة في التعديل على المزايا التقاعدية، وذلك بعد أن فعَّل المجلس أدواته الدستورية، من خلال رفضه المشروع بقانون من حيث المبدأ. (البلاد)

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الخامسة بالبحرين، استئناف الحقوقي «نبيل رجب»، المُدان بإذاعة أخبار وشائعات كاذبة ومغرضة، وأيدت الحكم الصادر ضده والقاضي بمعاقبته بالسجن لمدة 5 سنوات. (الأيام)

عمان

أظهر مؤشر التشغيل بوزارة القوى العاملة العمانية، تعيين 32 ألفا و150 باحثا عن عمل منذ بداية ديسمبر/كانون الأول 2017 وحتى 4 يونيو/حزيران الجاري، في مختلف مؤسسات القطاع الخاص وبمختلف المحافظات. (الشبيبة)

أحال مجلس الشورى العماني، تقرير لجنة الأمن الغذائي والمائي حول مشروع قانون الثروة المائية الحية، المحال من الحكومة إلى مجلس الدولة. (الرؤية)

نفى نظام الدعم الوطني العماني، ما يتردد عن تطبيق تسعيرة يومية متغيرة للوقود وأكد أنّ تسعيرة الوقود ستحدد شهريا وتعلن من خلال محطات تعبئة الوقود. (الوطن)

ارتفع عدد السياح في سلطنة عمان خلال 2017، إلى 3.3 مليون زائر بمعدل نمو 3.5% مقارنة بعام 2016. (الرؤية)

بلغ إجمالي قيمة الأذون العمانية المخصصة للإصدار رقم (475) من أذون الخزانة الحكومية 40 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 91 يومًا. (الوطن)

شؤون خليجية

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، إنه لا تُوجد أي اتصالات دبلوماسية مع دول الحصار منذ بدء الأزمة، عدا التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب، مؤكداً في الوقت نفسه أن الولايات المتحدة لم تُخطر قطر بعقد قمة خليجية - أمريكية شهر سبتمبر/أيلول المقبل، لكن الدوحة تأمل عقدها. (العرب)

قالت منظمة «العفو الدولية»، إن الحصار الذي فرضته ثلاث دول خليجية ومصر على قطر قبل عام، مزق النسيج المجتمعي في دول الخليج العربية وأضرّ بالعائلات والأفراد وألقى بظلال حقوقية قاتمة على المنطقة. (الوطن)

أعلن فرع وزارة النقل السعودية بالمنطقة الشرقية، عن قرب الانتهاء من مشروع تنفيذ طريق «بطحاء – شيبة - أم الزمول» (المنفذ الحدودي المؤدي لسلطنة عُمان)، وفتحه أمام حركة السير. (الشرق الأوسط)

أعلن الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة «ستيفان دوغاريك»، أن زيارة الموفد الدولي «مارتن غريفيث» إلى صنعاء «هدفها مناقشة الوضع في محيط ميناء الحديدة (غرب)، والبحث في سبل استئناف مفاوضات السلام». وأضاف أن غريفيث بحث مع الأطراف اليمنيين في الخطوات اللازمة لـ «خفض التوتر» خصوصاً في محافظة الحديدة. (الحياة)

اتّهمت الحكومة اليمنية الشرعية، قيادة الميليشيات الحوثية، بإفشال مهمة المبعوث الأممي «مارتن غريفيث»، بطرحها خلال المحادثات التي أجرتها معه، شروطاً تعجيزية حول استئناف العملية التفاوضية وتسليم مدينة الحديدة. (الشرق الأوسط)

أصيبت مواطنة سعودية، إثر سقوط شظايا مقذوفات عسكرية حوثية على محافظة ظهران الجنوب، في وقت اعترضت فيه قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي صاروخا باليستيا أطلق من الداخل اليمني باتجاه مدينة ينبع (غرب السعودية)، من دون حدوث أي خسائر بشرية أو مادية. (الرياض)

شؤون عربية

تستعد (إسرائيل) لمواجهات صعبة محتملة الجمعة المقبل، مع إطلاق الفلسطينيين «مليونية القدس» لإحياء ذكرى النكسة، التي احتلت فيها القوات الإسرائيلية الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية عام 1967، إلى جانب أجزاء من أراضٍ عربية. (الشرق الأوسط)

بدا التباين واضحاً بين تركيا والولايات المتحدة، غداة إعلان «خريطة طريق» لحسم ملف مدينة منبج (شمال سوريا)، وفيما أظهرت أنقرة حماسة لتوسيع حملتها ضد الأكراد إلى مدينة الرقة (شمال شرقي سورية)، وتجريد مسلحي الأكراد من أسلحتهم، بدت واشنطن أكثر تحفظاً، لتجنب التأثير في تحالفها مع الأكراد في مواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية». (الحياة)

دعا العاهل الأردني «عبدالله الثاني»، رئيس الحكومة الجديد المكلف «عمر الرزاز» إلى إجراء «مراجعة شاملة» لمشروع قانون الضريبة الذي يثير احتجاجات شعبية عارمة منذ أيام أدت إلى استقالة رئيس الوزراء السابق «هاني الملقي». (الشرق الأوسط)

استقبل رئيس الحكومة اللبنانية المكلف «سعد الحريري»، وفدا من مجلس الأعمال اللبناني السعودي قبل أن يقول إن ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» يقوم بدور محوري في دعم استقرار لبنان السياسي والأمني والاجتماعي والاقتصادي. (الحياة)

قدمت الحكومة المصرية، استقالتها للرئيس «عبدالفتاح السيسي» الذي كلفها بتسيير الأعمال والاستمرار في أداء مهامها وأعمالها، لحين تشكيل حكومة جديدة. (الشرق الأوسط)

تستقبل وزارة النفط السودانية، حاليا طلبات شركات البترول العالمية الراغبة في الاستثمار النفطي بالبلاد، والدخول في عدد من المربعات، التي طرحتها الوزارة في مناقصة دولية نهاية العام الماضي. (الشرق الأوسط)

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية إلى 2.6 تريليون دولار خلال العام الماضي، بنسبة نمو بلغت 2%، مقارنة بنسبة 3.3% خلال العام السابق له 2016. (الاقتصادية)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية مجلس الأمن الحصار فيتش استثمارات أذون خزانة الخليج صحف أرباح مونديال 2022

«الوزراء» السعودي يقرر إيداع المخالفات لأنظمة المرور بـ«رعاية الفتيات»

«فيتش» تعدل النظرة المستقبلية لقطر من «سلبية» إلى «مستقرة»

«رايتس ووتش» تطالب البحرين بتبرئة «نبيل رجب» وإطلاق سراحه

«المركزي العماني» يطرح سندات حكومية بـ260 مليون دولار