«فيتش» تعدل النظرة المستقبلية لقطر من «سلبية» إلى «مستقرة»

الثلاثاء 5 يونيو 2018 08:06 ص

عدّلت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني، النظرة المستقبلية لقطر من «سلبية» إلى «مستقرة»، وأبقت على تصنيفها عند «AA-».

وأوضحت الوكالة في تقرير صادر، الثلاثاء، أن تعديل النظرة المستقبلية؛ جاء نتيجة عدم تصعيد الإجراءات ضد قطر من دول المقاطعة.

وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 من يونيو/حزيران 2017، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما تنفيه الدوحة.

وحسب التقرير، نجحت قطر في إدارة التداعيات الناجمة عن قطع العلاقات التجارية والمالية والدبلوماسية مع الإمارات والسعودية والبحرين ومصر العام الماضي.

وذكر التقرير أن قيام قطر بضخ السيولة البالغة 40 مليار دولار بالقطاع المصرفي، حقق الاستقرار وخفف من أثر التدفقات الخارجة من أموال غير المقيمين.

وأشار إلى عودة نحو 10 مليارات دولار من تمويلات غير المقيمين إلى النظام المصرفي القطري، منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد أن انخفضت بمقدار 30 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى التي تلت المقاطعة في يونيو/حزيران 2017.

وحول عجز الموازنة القطرية، ذكر التقرير أنه تقلص كثيرا إلى 2.8% كنسبة للناتج المحلي الإجمالي العام الماضي، مقارنة بنسبة 6.3% في 2016.

وزاد التقرير: «لن تحتاج الحكومة القطرية إلا قليلا للبحث عن تمويل دولي جديد، بعد إصدار سندات دولية بقيمة 12 مليار دولار في أبريل/نيسان 2018».

وستغطي السندات الدولية صافي متطلبات التمويل للفترة 2018ـ2019، على أن تكون نسبة الديون مستقرة في العام الجاري، حسب التقرير.

وأعلن مصرف قطر المركزي، الثلاثاء، إصدار سندات وصكوك حكومية بقيمة إجمالية تبلغ 12 مليار ريال (3.3 مليارات دولار) نيابة عن وزارة المالية.

  كلمات مفتاحية

قطر فيتش تصنيف ائتماني الاقتصادر القطري الأزمة الخليجية

«فيتش» تتوقع ارتفاع تكلفة التمويل على بنوك قطر

«فيتش» تصنف قطر عند (AA) مع نظرة مستقبلية مستقرة

صحف الخليج تبرز انزعاجا أمريكيا من الكويت وتنفي اتصالات حل الأزمة