البنك الدولي يتوقع نموا بـ4.5% للاقتصاد التركي العام الجاري

الأربعاء 6 يونيو 2018 04:06 ص

توقع البنك الدولي نمو الاقتصاد التركي بواقع 4.5% هذا العام، و4% خلال العامين المقبلين.

جاء ذلك في تقرير نشره البنك الدولي حول «التوقعات الاقتصادية العالمية».

وأوضح التقرير أن الاقتصاد العالمي قد شهد اتجاها متوازنا للنمو لأول مرة في السنوات العشر الأخيرة، رغم المخاطر المتزايدة التي تهدد الاستقرار.

وأضاف التقرير أن الاقتصاد الأمريكي سينمو بنسبة 2.7% هذا العام و2.5% في العام المقبل.

في حين توقع التقرير نمو الاقتصاد الياباني بنسبة 1% خلال العام الجاري، فيما ستحقق منطقة اليورو نموا بنسبة 2.1% هذا العام.

وأما الهند فقد توقع البنك الدولي تحقيق أكبر نسبة نمو في العالم لتبلغ 7.3%، و7.5% في العام المقبل.

وأعرب مدير البنك الدولي لدى تركيا «يوهانس زوت»، في أبريل/نيسان الماضي، عن توقعاته بأن يتراوح معدل نمو الاقتصاد التركي خلال العام الجاري 2018، والمقبل 2019، عند حدود 4 إلى 5%.

وأضاف أن «الحوافز الحكومية للقطاع الخاص ساعدت في تحقيق نهضة جيدة في الاستثمارات، وساهمت بشكل إيجابي في تحقيق الاقتصاد التركي لنسبة كبيرة من النمو خلال العام الماضي».

وتعتبر تركيا بيئة جاذبة استطاعت جذب العديد من الاستثمارات إليها، من خلال توافر البنى التحتية والقوى العاملة المؤهلة والمتسمة بالتنافسية، وتخفيض ضريبة دخل الشركات من 33% إلى 20%.

كما تمنح تركيا حوافز ومزايا ضريبية في مناطق التطوير التكنولوجي والمناطق الصناعية والمناطق الحرة، ويمكن أن تتضمن إعفاء كليا أو جزئيا من ضريبة دخل الشركات، في شكل منحة على حصة صاحب العمل في التأمينات الاجتماعية، علاوة على تخصيص الأراضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا الاقتصاد التركي البنك الدولي