«بوينغ» تلغي تسليم طائرات لإيران استجابة للعقوبات الأمريكية

الأربعاء 6 يونيو 2018 07:06 ص

قالت شركة «بوينغ» الأمريكية، إنها لن تسلم أي طائرات لإيران بعد إعادة فرض العقوبات الأمريكية على طهران، لافتة إلى أن العقوبات ستلغي صفقتين كبيرتين مع شركتي خطوط إيرانيتين.

وقال المتحدث باسم عملاق الطائرات الأمريكي: «لن نسلم أي طائرة لإيران، ونظرا لأنه لم يعد لدينا ترخيص بعقد صفقات بيع لإيران، لن نقوم بتسليم أي طائرة».

وأضاف: «كما لم نقم بإدراج الطلبات الإيرانية في دفتر الطلبات».

ويأتي إعلان «بوينغ»، بعد يومين من إعلان الخطوط الجوية الإيرانية «إيران إير» أنها ستتسلم 11 طائرة ركاب خلال العام الجاري، حسب ما نقلته وكالة «إرنا» الإيرانية.

وكانت «بوينغ» قد أعلنت في السابق أنها ستتقيد بالسياسة الأمريكية تجاه إيران دون أن تعلق مباشرة على عمليات التسليم.

يشار إلى أن شركتي «بوينغ» و«إيرباص»، من بين الشركات التي حصلت على تراخيص من وزارة الخزانة الأمريكية للعمل في إيران، تحت مراقبة مشددة بعد تخفيف العقوبات.

وأعلنت «بوينغ» في ديسمبر/كانون الأول 2016، اتفاقية لبيع 80 طائرة بقيمة 16.6 مليارات دولار لشركة «إيران للطيران».

كما أعلنت عن عقد في أبريل/نيسان 2017، لبيع خطوط «إيران أسمان»، 30 طائرة «بوينغ 737 ماكس» مقابل ثلاثة مليارات دولار، مع حقوق شراء 30 طائرة اخرى.

وفي مايو/أيار الماضي، انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، وأعلنت فرض عقوبات اقتصادية قاسية على إيران والمتعاونين معها.

وبدأت العديد من الشركات العالمية، خاصة الأوروبية منها، تنفذ عمليات تحضير للخروج من السوق الإيرانية، قبيل دخول العقوبات الأمريكية حيز التنفيذ في أغسطس/آب المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا بوينغ طائرات عقوبات