مسؤولون أمريكيون في جولة لخفض الاستثمارات والتجارة مع إيران

الخميس 7 يونيو 2018 01:06 ص

قالت مصادر مطلعة، إن مسؤولين أمريكيين يقومون بجولة حول العالم للضغط على دول للحد من التجارة مع إيران، بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، في خطوة من شأنها تقويض جهود أوروبية لإنقاذ الاتفاق.

وسافر مسؤولون من وزارتي الخارجية والخزانة الأمريكيتين إلى اليابان، بينما يزور دبلوماسيون أمريكيون هذا الأسبوع دولا في شرق أوروبا.

وتواجه بريطانيا وفرنسا وألمانيا صعوبات في إنقاذ الاتفاق الموقع عام 2015 وإقناع إيران بإمكان استمرار العمل معها، وذلك بعد إعلان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الانسحاب من الاتفاق في الثامن من الشهر الماضي.

وقال دبلوماسي أوروبي بارز: «الأمريكيون يقومون بجولة ترويجية ويذهبون إلى كل مكان .. كنا واضحين وأبلغناهم: إذا كنتم قادمين لإبلاغنا كيف تُطبق القوانين الأمريكية هنا فلستم محل ترحيب».

وطالب وزراء الدول الأوروبية الثلاث، واشنطن، بالعمل على حماية شركات الاتحاد الأوروبي العاملة في إيران من العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن على طهران.

ووفق «رويترز»، تشير الجولة التي أطلقتها الولايات المتحدة إلى أنها ليست مستعدة إلى تقديم تنازلات.

وقالت نائب وزير الخزانة الأمريكية «سيغال ماندلكير» في كلمة ألقتها الثلاثاء: «سنقوم بمساءلة من يرتكبون أعمال ممنوعة في إيران».

فيما أشار مسؤول ثان من الاتحاد الأوروبي، إلى أن الولايات المتحدة ترسل مثل هذه الوفود إلى شتى أنحاء العالم لتوجيه تحذير من إقامة أعمال مع إيران.

وأكدت واشنطن الشهر الماضي أنها ستفرض عقوبات اقتصادية بعد الانسحاب من الاتفاق الذي أبرمته القوى العالمية مع إيران ووافقت طهران بموجبه على تقليص أنشطتها النووية في مقابل تخفيف العقوبات.

وأوضح مسؤول من الاتحاد الأوروبي أن الولايات المتحدة ضغطت كذلك على بنك الاستثمار الأوروبي، الذي لم يقم قط بأي أعمال في إيران، لعدم الاستثمار في شركات أوروبية تعمل هناك وهو ما يتعارض مع اقتراح من المفوضية الأوروبية للبدء في ذلك.

وتحاول القوى الأوروبية التوصل إلى مجموعة إجراءات لحماية التجارة مع إيران من تجديد العقوبات المالية الأمريكية لإقناع طهران بعدم التخلي عن الاتفاق.

لكن تغلغل النظام المالي الأمريكي على مستوى العالم والذي يجبر الشركات على الاختيار بين البيع لإيران أو للسوق الأمريكية الضخمة، يظهر حدود الجهود الأوروبية لحماية تجارتها المنتعشة مع إيران.

وقال مسؤول من وزارة الخارجية الأمريكية إن «وفد وزارة الخارجية لأوروبا يسعى إلى حشد التأييد لجهودنا الدولية للضغط على إيران ولشرح سياستنا المتعلقة بالعقوبات».

وأضاف: «في عدة دول نتوقف وسنوسع جهودنا الدبلوماسية في الأسابيع المقبلة»، مشيرا إلى أنه «في هذه الأثناء فإن اتصالاتنا مع الدول الأوروبية الثلاث (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) مستمرة بما في ذلك أثناء حملتنا الدبلوماسية في مختلف أرجاء العالم».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران واشنطن التجارة أوروبا الاتفاق النووي ترامب