«موديز» تخفض تصنيف 17 بنكا في تركيا

الخميس 7 يونيو 2018 11:06 ص

خفضت وكالة «موديز» التصنيف الائتماني لـ17 بنكا تركيا ووضعتها قيد المراجعة لمزيد من خفض التصنيف الائتماني.

وقالت الوكالة في بيان إن التصنيفات المتراجعة تعكس وجهة نظر «موديز» بأن بيئة التشغيل في تركيا قد تدهورت مع ما يترتب على ذلك من آثار سلبية على ملامح تمويل المؤسسات.

ووضعت «موديز» الأسبوع الماضي، تصنيف تركيا السيادي تحت المراقبة لإجراء خفض لتصنيفه الائتماني، مشيرة إلى مخاوفها بشأن الإدارة الاقتصادية وتآكل ثقة المستثمرين.

ورفع البنك المركزي التركي سعر إعادة الشراء لمدة أسبوع واحد إلى 17.75% من 16.5%، الخميس، في ثاني رفع لسعر الفائدة منذ الانخفاض الكبير في قيمة الليرة.

وحققت الليرة مكاسب بنحو 2% مقابل الدولار إلى 4.467 في أعقاب القرار، كما ارتفعت 1.34% مقابل اليورو لتصل إلى 5.29 ليرة لليورو.

وقال البنك في بيان إنه سوف يعزز التشديد النقدي لدعم استقرار الأسعار، مشيرا إلى خطورة ارتفاع مستوى التضخم.

وفي وقت سابق، صرح الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بأن اقتصاد بلاده يعد الأفضل في العالم، رغم معدلات التضخم العالية، وتراجع قيمة الليرة.

وأوضح «أردوغان» أن تركيا خلال العشر سنوات الأخيرة وفرت فرص عمل بواقع 8 ملايين حالة توظيف بما يعادل الدول الأوروبية بالكامل قائلا: «لا تكترثوا للألاعيب التي تحاك على الليرة، سنحاسبهم بعد 24 من يوينو/حزيران»، مؤكدا أن الاقتصاد التركي في مرتبة متقدمة عن سائر الدول المتقدمة وأنه الأفضل في العالم.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان موديز الليرة بنك