«واكا واكا» و«كأس الحياة» .. أغاني المونديال تثير إعجاب المشجعين

الجمعة 8 يونيو 2018 11:06 ص

منذ بداية كأس العالم لكرة القدم عام 1930 بأورغواي، أصبحت كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية وإثارة ومتعة، ودائمًا ما يبحث المنظمون في كل بطولة جديدة عن شئ يضيف لها المتعة والروح والتنافسية والإثارة.

ومع مرور الوقت وتطور اللعبة بقوانينها ولوائحها التي زادت من روعتها وإثارتها، بحث المنظمون عن زيادة المتعة قبل وبعد وخلال المباريات، ووجدوا ضالتهم في مونديال تشيلي عام 1962، والتي تم خلالها تسجيل أول أغنية مخصصة لكأس العالم.

ومن وقتها أصبح لكل بطولة، أغنية رسمية وهي في الغالبية للدعاية قبل أي شيء، إلى جانب كونها ترفيه للجماهير وتزيد من الحماس والمتعة أثناء التراقص على أنغامها، ومنها ما خرج عن نطاق كونها أغنية رسمية لكأس العالم لتتحول أغنية جماهيرية يتغني ويتراقص عليها محبو الفن.

وحاول الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أن تكون أغنية كل بطولة لها سمة وصفة مميزة للبلد المستضيف للحدث، ولكنه وضع شرطًا بأن يكون لكل أغنية نسخة إنجليزية أو تتضمن كلمات من اللغة الإنجليزية لتسهل الأمور على عشاق الساحرة المستديرة في كافة أرجاء المعمورة.

وكانت أولى الأغنيات الرسمية في تشيلي 1962 وهي (الروك ديل مونديال) لفريق «لوس رامبلرز»، ثم في إنجلترا 1966 أغنية (أين سنذهب في هذا العالم؟) للإسكتلندي «لوني دونيغان»، ثم مونديال المكسيك 1970 وأغنية (فوتبول مكسيكو 70) لفريق «لوس هيمانوس زافالا».

وخرجت أغنية مونديال ألمانيا 1974 (فوتبول) وغنتها «ماريلا رودويسيز»، ثم مونديال الأرجنتين 1987 أغنية (المونديال) لفريق «بيونيس أيرس، وفي مونديال إسبانيا 1982 أغنية (مونديال 82)، وبعدها في مونديال المكسيك 1986 أغنية (ساخن) لـ«أرو سيلستين».

لكن في مونديال إيطاليا 1990 تطورت الأغاني بشكل واضح وأصبحت أكثر جنونًا مع أغنية (لتكون رقم 1) وغناها بالإيطالية «إدورادو بيانتو» و«غيانا نانيني»، وبالإنجليزية «جيورجيو مورودر».

وتواصلت الأغاني لتكون أكثر حماسًا مع أغنية مونديال أمريكا 1994 (أرض المجد) لـ«داريل هول»، ثم الأكثر شعبية وجنونًا على الاطلاق أغنية مونديال فرنسا 1998 (كأس الحياة) لـ«ريكي مارتن»، ثم مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002 (بووم) لـ«أنستاسيا».

وفي مونديال ألمانيا 2006 ظن الكثير أن أغنية حفل الافتتاح للمطربة الكولومبية «شاكيرا» هي أغنية البطولة الرسمية، ولكن الأغنية الرسمية كانت للأمريكية «توني براكستون» وفرقة و«إل ديفو» تحت اسم (وقت حياتنا).

وجاء مونديال جنوب إفريقيا 2010 لتظهر «شاكيرا» بالأغنية الرسمية (واكا واكا)، وأغنية (شجع بعلمك) بأكثر من لغة وكانت النسخة العربية للبنانية «نانسي عجرم».

وفي مونديال البرازيل 2014 أغنية (لا لا لا) لـ«شاكيرا»، وأغنية (نحن واحد) للأمريكية «غينيفر لوبيز» وفريق« بيتبول»، ثم أخيرًا أغنية (عيشها) للمونديال الروسي 2018.

  كلمات مفتاحية

المونديال الفيفا كرة القدم كأس العالم مونديال روسيا أغنية

دراسة بريطانية تنصح بـ 10 أغاني للراغبين في الاسترخاء