السبت 16 نوفمبر 2019 10:03 م

صنفت الأكاديمية البريطانية للعلاج الصوتي 10 أغان ومقاطع موسيقية لكي يسمعها الراغبين في الحصول على الاسترخاء، بناء على عادات المشاركين في الدراسة.

جاء ذلك ضمن دراسة أجرتها الأكاديمية عبر منصة الموسيقي الرقمية Deezer، بغرض التعرف إلى تأثير الموسيقى على عقولنا في الحياة اليومية، وفقا لموقع هاف بوست.

ووجدت الدراسة أن الموسيقى الكلاسيكية كانت العنصر المفضل للاسترخاء. حيث أفاد 90% من بين من 7500شخص، تم استطلاع آرائهم في فرنسا وبريطانيا وأمريكا وألمانيا والبرازيل والإمارات والسعودية ومصر، أنهم يستخدمون الموسيقى للاسترخاء.

ووفق الدراسة تسببت الموسيقى الكلاسيكية في حالة من الاسترخاء لـ28 % منهم، مشيرة إلى أن 18% قالوا إنهم استرخوا بعد 16 دقيقة من الاستماع لموسيقى الروك.

بالإضافة إلى الإشارة إلى مزايا موسيقى الروك، فإن هذه الدراسة تشير أيضاً إلى تأثير الموسيقى على أذهاننا وعلى لياقتنا البدنية.

وبالإضافة إلى الاسترخاء، يقول كثيرون إنهم يستخدمون الموسيقى لتحقيق السعادة (82%)، أو للتغلب على حزنهم (47%).

وبحسب الدراسة يستخدم ثلث المشاركين (32%) الموسيقى لمساعدتهم على التركيز، بينما يستخدمها أكثر من ربعهم (28%) للتحكم في الغضب.

ومن بين الخصائص المفيدة للموسيقى كون "الاستماع إلى الأغاني السعيدة يزيد تدفق الدم إلى مناطق من الدماغ مرتبطة بالمكافأة ويقلل التدفق إلى اللوزة العصبية، وهو جزء من الدماغ يرتبط بالخوف"، كما تنقل "هاف بوست" عن "ليز كوبر" من الأكاديمية.

وكشفت الدراسة أنه، في المتوسط، يجب على الناس الاستماع إلى الموسيقى خلال 11 دقيقة للاستمتاع بفوائدها العلاجية.

وكانت أشهر 10 عناوين للاسترخاء بناء على عادات الاستماع للمشاركين الدراسة هي:

1. بتهوفن - Moonlight Sonata 1st Movement

2. بوب مارلي و"ذا ويلرز" - Jamming

3. سيمون وغارفانكيل - Bridge over troubled water

4. أ. جوهان باشيلبل - Canon in D

 

5. إد شيرن – Photograph

 

6. موزارت - Piano concerto 21 2nd movement


 

7. بينك فلويد - Shine On You Crazy Diamond


 

 

8.  إينيا - May It Be

 

9. أديل - Hello


 

 

10. فليتوود ماك - Albatross


 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات