مصادر: قمة السبعة الكبار بدون بيان ختامي بسبب الخلافات

السبت 9 يونيو 2018 12:06 م

استبعدت مصادر في مجموعة السبعة الكبار «G7» إمكانية صدور بيان مشترك عن قمة المجموعة المنعقدة في كندا حاليا، بسبب خلافات عميقة بين زعماء الدول المشاركة فيها بشأن عدد من القضايا الدولية.

وأضافت المصادر أن توصل زعماء الدول الأعضاء في مجموعة السبع الكبار، وهي كندا والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان، إلى توافق بشأن بنود البيان الختامي المشترك المتوقع صدوره في نهاية أعمال القمة، السبت، بات أمرا شبه مستحيل، بحسب ما نقلت عنهم «رويترز».

وتوقعت المصادر إعلان رئيس الوزراء الكندي، «جاستن ترودو»، بصفته رئيس القمة هذا العام، ملخصا لأعمال القمة، بدلا من اعتماد بيان مشترك.

وتزعم الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» حراكا أوروبيا، خلال الساعات الماضية، لتشكيل جبهة موحدة ضد الولايات المتحدة، مما ألقى بظلاله على أعمال القمة.

وفي تصريحات صحفية، قال «ماكرون» إن «موقف الولايات المتحدة لا بد أن يدفع الدول الأخرى إلى إعادة تشكيل الجبهة الأوروبية»، حسب ما أفادت «أسوشييتد برس».

والجمعة الماضية دخلت حيز التنفيذ رسوم جمركية فرضتها الولايات المتحدة على وارداتها من الفولاذ (25%)، والألومنيوم (10%)، القادمة من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مجموعة السبعة الكبار بيان خلافات ترامب ماكرون

بريطانيا وألمانيا ترفضان عودة روسيا لمجموعة الكبار

ميركل ترفض دعوة ترامب لحضور G7 في واشنطن