الهند تطور ميناء إيرانيا رغم العقوبات الأمريكية

السبت 9 يونيو 2018 10:06 ص

أعلنت وزارة الملاحة البحرية الهندية اعتزامها البدء قريبا بعمليات تطوير ميناء «جابهار» جنوب شرق إيران، وذلك رغم القرار الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق النووي وإعلان إجراءات حظر جديدة على إيران.

ونقلت وكالة فارس الإيرانية عن صحيفة «إنديا تايمز» قولها إن الهند اختارت شركة «كاوة» للموانئ والخدمات البحرية الإيرانية لتنفيذ عمليات تطوير ميناء «جابهار» لفترة 18 شهرا وخلال هذه الفترة سيتم اختيار شركة هندية لإدارة عمليات التطوير على الأمد البعيد.

وسبق أن تعهدت الهند ببدء شركة الموانئ الدولية الهندية «اي بي جي إل» عمليات تطوير ميناء جابهار قبل 17 يونيو/حزيران، وذلك خلال زيارة الرئيس الإيراني «حسن روحاني» إلى الهند قبل عدة أشهر.

كما وقعت الشركة عام 2016 اتفاقا مع شركة «آريا بندر» الإيرانية لتجهيز وإدارة محطات رصيف «الشهيد بهشتي» متعدد الأغراض، وبناء على هذا الاتفاق توظف هذه الشركة استثمارات قدرها 85.21 مليون دولار بإدارة الرصيف لفترة 10 أعوام.

وفي مايو/أيار الماضي، انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، وأعلنت فرض عقوبات اقتصادية قاسية على إيران والمتعاونين معها.

وبدأت العديد من الشركات العالمية، خاصة الأوروبية منها، تنفيذ عمليات تحضير للخروج من السوق الإيرانية، قبيل دخول العقوبات الأمريكية حيز التنفيذ في أغسطس/آب المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فارس ميناء جابهار أمريكا عقوبات حظر