رئيس وزراء إثيوبيا يصل إلى القاهرة.. و«سد النهضة» يتصدر

السبت 9 يونيو 2018 10:06 ص

وصل رئيس الوزراء الإثيوبي «أبي أحمد»، إلى القاهرة، مساء السبت، في زيارة تستمر يومين، سيلتقي خلالها الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» لمناقشة عدد من القضايا، وعلى رأسها أزمة سد «النهضة».

وقال مصدر ملاحي في مطار القاهرة الدولي، إن رئيس الوزراء الإثيوبي وصل على رأس وفد، وتم استقباله في استراحة رئاسة الجمهورية في المطار.

وفي وقت سابق السبت، قالت الرئاسة المصرية، في بيان مقتضب، إن «رئيس وزراء إثيوبيا سيحل مساء السبت ضيفا على مصر، في زيارة رسمية يجري خلالها مباحثات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي»، دون تفاصيل أكثر.

ووصل  «أبي أحمد» إلى القاهرة عقب زيارة امتدت يومين إلى أوغندا، التقى خلالها رئيس البلاد «يوري موسيفيني»، وبحث معه سبل تعزيز العلاقات التجارية، والسياسية، بين البلدين.

وتعد هذه الزيارة الأولى التي يجريها رئيس الوزراء الإثيوبي إلى القاهرة منذ توليه منصبه مطلع أبريل/نيسان الماضي.

يشار إلى أن أول لقاء بين «أبي أحمد»، ومسؤولين مصريين منذ توليه منصبه، تم على هامش اجتماع شهدته العاصمة أديس أبابا منتصف مايو/أيار الماضي، بحضور وزراء إثيوبيين، ومصريين، وسودانيين؛ لبحث القضايا العالقة في مفاوضات سد «النهضة» الإثيوبي.

وأجرى «أبي أحمد»، مباحثات مع القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة المصرية، «عباس كامل»، ووزير الخارجية المصري، «سامح شكري»، حول سبل تعزيز العلاقات، واستكمال عملية بناء الثقة.

وتعترض القاهرة على السعة التخزينية الكبيرة للسد، التي تصل إلى 74 بليون متر مكعب وهو ما قد يؤثر على حصة مصر.

بينما تقول إثيوبيا إن السد سيحقق لها فوائد عديدة، لاسيما في إنتاج الطاقة الكهربائية، ولن يضر بدولتي المصب، السودان ومصر.

  كلمات مفتاحية

سد النهضة العلاقات المصرية الإثيوبية السيسي مطار القاهرة

دعوى قضائية بمصر تطالب بإسناد ملف «سد النهضة» للجيش

تصريحات إثيوبيا بشأن سد النهضة تثير قلق مصر