إيران تؤكد استمرار تواجدها في سوريا

الأحد 10 يونيو 2018 11:06 ص

جدد المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإيراني للشؤون الدولية «حسين أمير عبداللهيان»، الأحد، أن تأكيد استمرار وجود بلاده في سوريا طالما رغب رئيس النظام «بشار الأسد» في ذلك.

وعلى هامش الذكرى السنوية الأولى لضحايا الهجوم على البرلمان الإيراني الذي وقع في يونيو/حزيران 2017، قال «عبداللهيان»: «سنبقى في سوريا طالما أرادت الحكومة السورية هذا، وسنحارب الإرهاب فيها حيثما تريد».

وأوضح المسؤول الإيراني أن الغرب يمارس ازدواجية في قضية مكافحة الإرهاب، مضيفا: «الأمريكان يكذبون في هذا الشأن، فهم عملوا في السنوات الماضية على مساندة تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي تحقيق أهدافهم».

وأكد «عبداللهيان» أن الطرف الذي وضع مكافحة الإرهاب بجدية على جدول أعماله هو إيران و«حزب الله» اللبناني ومحور المقاومة في المنطقة، وروسيا التي ساهمت في السنوات الأخيرة في مكافحة الإرهاب في سوريا.

والأسبوع الماضي، أعلنت روسيا على لسان وزير خارجيتها «سيرغي لافروف»، عن ضرورة انسحاب القوات الإيرانية من الجنوب السوري، فيما أكد مندوب روسيا الدائم لدى «الأمم المتحدة»، «فاسيلي نيبينزيا»، التوصل إلى اتفاق سيدخل حيز التنفيذ خلال أيام، حول سحب القوات الإيرانية من جنوب غرب سوريا قرب الحدود مع (إسرائيل).

وأثارت تصريحات المسؤولين الروس غضب إيران، حيث أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي» أنه لا أحد بإمكانه إجبار إيران على الخروج من سوريا، مشددا على أن طهران مستقلة في السياسات.

وبدوره، قال مستشار وزير الخارجية الإيراني «حسين شيخ الإسلام» ردا على التصريحات الروسية: «سوريا هي الوحيدة التي لها الحق أن تقرر من يبقى على أراضيها ومن الذي عليه الخروج، وليست روسيا من تقرر، على روسيا ألا تتدخل في الشؤون الداخلية لسوريا».

  كلمات مفتاحية

سوريا إيران روسيا عبداللهيان الأسد حزب الله محمد كوثراني

الميليشيات الإيرانية تتخفى بزي جيش «الأسد» لتجنب الاستهداف الإسرائيلي