السعودية تبلغ «أوبك» بزيادة إنتاجها النفطي في مايو

الاثنين 11 يونيو 2018 08:06 ص

قال مصدر مطلع إن السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم أبلغت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بأنها رفعت إنتاجها النفطي ليتجاوز بقليل العشرة ملايين برميل يوميا في مايو/أيار الماضي، لكنه ما زال في حدود الحصة المستهدفة التي تم الاتفاق عليها.

وأعلنت المملكة أن إنتاجها بلغ 9.868 مليون برميل يوميا في أبريل/نيسان، مقارنة مع المستوى المستهدف في اتفاق أوبك عند 10.058 مليون برميل يوميا.

وستعلن (أوبك) بيانات إنتاج مايو/أيار في تقريرها الشهري، الثلاثاء.

وإثر انسحابها من الاتفاق النووي مع إيران في الثامن من الشهر الماضي، طلبت واشنطن من السعودية، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز» عن مصادر مطلعة في وقت سابق، بأن تضخ مزيدا من النفط لتغطية أي نقص في الصادرات الإيرانية وللحد من ارتفاع أسعار النفط التي ربما تفيد روسيا وإيران. (طالع المزيد)

كما نقلت وكالة «بلومبرغ» الثلاثاء الماضي عن مصادر مطلعة، قولها إن الحكومة الأمريكية طلبت من السعودية ومنتجين آخرين في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» زيادة إنتاج النفط بنحو مليون برميل يوميا (طالع المزيد).

وجاء الطلب بعد أن ارتفعت أسعار البيع بالتجزئة للبنزين في الولايات المتحدة لأعلى مستوياتها في أكثر من ثلاث سنوات وبعد أن شكا الرئيس «دونالد ترامب» علنا من سياسة «أوبك» وارتفاع أسعار النفط في تغريدة على «تويتر».

  كلمات مفتاحية

السعودية أوبك إنتاج نفطي رفع حصة مستهدف مايو

اتفاق روسي سعودي على جعل اتفاقية «أوبك» دائمة