إيران والصين تتفقان على اعتماد العملة المحلية بالتبادلات التجارية

الثلاثاء 12 يونيو 2018 08:06 ص

أعلن وزير الاقتصاد الإيراني «مسعود كرباسيان»، اتفاق بلاده والصين على استخدام العملات المحلية للبلدين، بدلا من الدولار في التبادلات التجارية الثنائية.

وقال «كرباسيان» في تصريح، الإثنين، عقب عودته من بكين برفقة الرئيس «حسن روحاني»، إنه «تم الاتفاق خلال لقاء الرئيسين الإيراني (حسن روحاني) والصيني، على هامش قمة شنغهاي، على اعتماد العملات المحلية للبلدين بدلًا من الدولار في التبادلات التجارية الثنائية».

ووفق التصريح الذي نقله إعلام محلي، أكد «كرباسيان» على أن «إيران والصين ستستخدمان عملتهما الوطنية في التبادل التجاري المشترك، وذلك في إطار الاتفاقية المبرمة بينهما».

وتمثل الصين أكبر المستوردين للبتروكيماويات والنفط الإيراني، وكانت الولايات المتحدة قد هددتهما بمعاقبتها، بسبب استيراد النفط الإيراني خلال مدّة حصار إيران ومواجهتها مع الغرب بسبب الملف النووي الإيراني.

ووقعت إيران على هامش زيارة رئيسها إلى بكين، للمشاركة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون الأحد، على أربع مذكرات تفاهم مع الصين، بما فيها مذكرة تفاهم وقعت عليها وزارة الاقتصاد الإيرانية، مع منظمة تنمية البني التحتية في الصين، التي تنص على الإفادة من مصادرهما المالية للاستثمار المشترك.

من جانبه، قال السفير الإيراني في بكين «علي أصغر خاجي»، إن «من نتائج زيارة روحاني إلى الصين، تعهد الحكومة الصينية بمتابعة حل المشاكل المصرفية للجامعيين ورجال الأعمال الإيرانيين المقيمين في الصين، بإيعاز من الرئيس الصيني».

وكان محافظ البنك المركزي الإيراني «ولي الله سيف»، أعلن الإثنين عن حل المشاكل المصرفية للجامعيين ورجال الأعمال الإيرانيين في الصين.

وعقب الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي الإيراني الشهر الماضي، أعلن «روحاني» أن بلاده ستتجه لإجراء مباحثات شاملة مع الصين وتوسيع التعاون معها ردا على خطوة واشنطن.

  كلمات مفتاحية

إيران روحاني الصين الرئيس الصيني