اعتقال فنان سعودي بتهمة التضامن مع المعتقلين السياسيين

الثلاثاء 12 يونيو 2018 09:06 ص

أكدت منظمة «القسط» المختصة بدعم حقوق الإنسان في السعودية، اعتقال الفنان السعودي الكوميدي «عبدالعزيز المهدي الحازمي»، وإيداعه سجن «الملز» في الرياض بتهمة التضامن مع المعتقلين السياسيين.

وقالت المنظمة عبر صفحتها على «تويتر» إن الفنان الكوميدي معتقل بسجن الملز بالرياض، موضحة أنه يمثل أمام محكمة الإرهاب (الجزائية المتخصصة).

وأضافت المنظمة: «الحازمي كانت آخر مشاركاته التمثيلية على فضائية MBC، ويحاكم حاليًا بتهمة نشره تضامنًا مع معتقلي رأي في السجون السعودية».

 

كما أكد حساب «معتقلي الرأي» السعودي على «تويتر» هو الآخر اعتقال «الحازمي»، قائلا: «حتى الفنان لم ينجُ من الاعتقالات التعسفية، فقط لأنه تعاطف مع معتقلي الرأي في السعودية».

وفي وقت سابق، طالبت 30 منظمة حقوقية دولية السلطات السعودية بالإفراج الفوري عن معتقلي الرأي والمدافعين عن حقوق الإنسان.

ودعت المنظمات ومنها «هيومن رايتس ووتش» و«العفو الدولية» في بيان لها السلطات السعودية إلى الكشف الفوري عن مكان احتجاز المعتقلين إضافة إلى السماح لهم بالاتصال بعائلاتهم والمحامين.

وبحسب البيان الذي نشرته مواقع وصحف عربية، فإن نحو 12 مدافعة عن حقوق الإنسان معتقلات منذ 15 مايو/أيار الماضي، بينهن ناشطات في حملات تتحدث عن انتهاكات حقوق الإنسان والتمييز ضد المرأة.

وعبرت المنظمات عن قلقها إزاء مصير المعتقلين، ولا سيما مع عدم معرفة أماكنهم، ومن بينهم «لجين الهذلول»، و«عزيزة اليوسف».

وحثت المنظمات السلطات السعودية على السماح لأفراد المجتمع السعودي -ومن بينهم النساء-بممارسة حقوقهم في التعبير، والتجمع السلمي، وتكوين الجمعيات.

وأضاف البيان أن هذه الاعتقالات تأتي بعد وعود بإصلاحات أُعلنت العام الماضي كجزء من رؤية 2030 التي روج لها ولي العهد «محمد بن سلمان».

  كلمات مفتاحية

السعودية معتقلي الرأي حقوق الإنسان معتقلين سياسيين عبدالعزيز المهدي منظمة القسط

«بن سلمان» يتكفل بعلاج شاعر وتشكيلي سعوديين

حملة اعتقالات جديدة تطال ناشطات حقوقيات بالسعودية