شراكة قطرية عمانية لتخزين وتصدير مادة «الجابرو»

الثلاثاء 12 يونيو 2018 05:06 ص

وقعت شركة «دولفين المتكاملة» القطرية وشركة «مرافئ أسياد»العمانية، اتفاقية تعاون لإنشاء شركة مرافئ صحار، لنقل وشحن وتخزين «الجابرو»، الذي يستخدم في الخرسانات الإسمنتية وتزفيت الشوارع في دول الخليج.

وتعد هذه الاتفاقية الثانية التي توقع بين قطر وعمان في مجال المواد الأولية، حسبما صرح رئيس غرفة قطر، الشيخ «خليفة بن جاسم».

وأعرب المسؤول القطري عن شكره للشركتين القطرية والعمانية على إنشاء هذه الشراكة التي ستكون داعمة لمنتجات المواد الأولية في قطر.

وأشاد «بن جاسم» بالتعاون الوثيق بين البلدين على مختلف الأصعدة، لافتاً إلى أن غرفة قطر ستنظم النسخة الخارجية الثانية لمعرض «صنع في قطر» أواخر العام الجاري في سلطنة عمان.

بدوره، قال المدير التنفيذي لشركة دولفين، «غانم بن سيف الخيارين»، إن هذه الشراكة تأتي ضمن التوجه نحو زيادة الاستثمارات المشتركة، وفي ظل التسهيلات التي تقدمها حكومتا البلدين لتعزيز التعاون المشترك بين القطاع الخاص.

ولفت إلى أن مرافئ صحار تهدف إلى توريد «الجابرو» إلى قطر، خاصة في ظل المشاريع الكبرى التي تقام في الدولة لتطوير البنية التحتية ولمشاريع مونديال 2022.

وفي السياق ذاته، أكد مدير العمليات بشركة مرافئ صحار، «رشيد أبو ظهر»، أن الشركة الجديدة متخصصة في نقل وشحن وتخزين «الجابرو» من وإلى قطر وعمان وكافة دول العالم، بطاقة استيعابية تصل إلى 8 ملايين طن في السنة.

ولفت إلى أنه «سيتم في المرحلة الثانية إدخال عدد من التقنيات والأنظمة والنواقل ومعدات آلية لتحميل البضائع للسفن، إضافة إلى زيادة سعة الرصيف إلى 12 مليون طن سنوياً في عام 2020».

 وأشار «أبو ظهر»إلى أنه سيبدأ تصدير «الجابرو» إلى دولة قطر اعتباراً من مطلع شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

وقفزت مستوردات قطر من مادة «الجابرو» العمانية إلى مستوى 633 ألف طن خلال شهر مارس/آذار الماضي، حسب تصريحات سابقة لرئيس شركة قطر للمواد الأولية، «سعد بن أحمد المهندي».

  كلمات مفتاحية

الجابرو قطر سلطنة عمان العلاقات القطرية العمانية