صحف الخليج تبرز انطلاق معركة الحديدة والدعم القطري للأردن

الخميس 14 يونيو 2018 02:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، إطلاق تحالف دعم الشرعية في اليمن، عملية «النصر الذهبي»، لتحرير مدينة الحديدة من قبضة ميليشيات «الحوثي»، بعد انتهاء المهلة التي قدمها التحالف للأمم المتحدة من أجل إقناع الحوثيين بتسليم المدينة.

واهتمت الصحف، بتعهد قطر توفير 10 آلاف فرصة عمل في الدوحة للأردنيين، بالإضافة إلى استثمارات بـ500 مليون دولار في مشاريع البنية التحتية والسياحة في الأردن، الأمر الذي من شأنه إنعاش الاقتصاد الأردني والمساهمة في تنميته بشكل مستدام.

وترقبت الصحف، توجه الأنظار نحو ملعب «لوجنيكي» في موسكو لمتابعة المواجهة بين روسيا المضيفة والسعودية في افتتاح مونديال 2018 لكرة القدم، وهي المواجهة التي تبدو مصيرية للمنتخبين في المجموعة الأولى التي تضم الأوروغواي ومصر.

وأشارت الصحف، إلى اجتماع مرتقب بين ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، في موسكو، مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، حيث من المتوقع أن يتم التركيز خلالها على العلاقات بين البلدين وآليات تعزيز التعاون الثنائي وتطبيق الاتفاقات الثنائية الموقعة، بالإضافة إلى ملف اتفاق خفض إنتاج النفط الموقع بين روسيا ومنظمة «أوبك».

وأبرزت الصحف، اعتماد مجلس الوزراء الإماراتي، مجموعة قرارات استراتيجية لترسيخ تنافسية بيئة الأعمال، تتضمن إلغاء إلزامية الضمان المصرفي لاستقدام العمالة، واستبدالها بنظام تأمين منخفض الكلفة، ورد 14 مليار درهم ضمانات مصرفية لقطاع الأعمال.

ونقلت الصحف، عن الرئيس الفلبيني «رودريغو دوتيرتي»، قوله إنه سيقوم قريبا بزيارة إلى دولة الكويت من منطلق الامتنان، كي يشكر قيادة الدولة، وذلك في أعقاب التوقيع رسميا في 11 مايو/أيار الفائت، على مذكرة اتفاق بين الجانبين، تهدف إلى ضمان توفير ظروف عمل أفضل للعمالة الفلبينية الموجودة هناك.

ولفتت الصحف، إلى أمر الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، بإنشاء كلية جديدة للدراسات الإسلامية، تختص بتدريس علوم القرآن والقضاء الشرعي والفقه الإسلامي والفقه المقارن.

وذكرت الصحف، أن سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، أصدر عفوا خاصا عن مجموعة من نزلاء السجن المدانين في قضايا مختلفة، وعددهم 353 نزيلاً، منهم 133 أجنبياً.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

ينتظر أن يجري ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، محادثات في موسكو، الخميس، مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، حيث من المتوقع أن يتم التركيز خلالها على العلاقات بين البلدين وآليات تعزيز التعاون الثنائي وتطبيق الاتفاقات الثنائية الموقعة، بالإضافة إلى ملف اتفاق خفض إنتاج النفط الموقع بين روسيا ومنظمة «أوبك». (الشرق الأوسط)

فازت السعودية، بعضوية المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، للفترة بين 2019، وتستمر إلى 2021. (الشرق الأوسط)

قررت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس من 225 نقطة أساس إلى 250 نقطة أساس ورفع اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس من 175 نقطة أساس إلى 200 نقطة أساس. (الاقتصادية)

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، بصرف معونة بأكثر من 1.7 مليار ريال، لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي بمناسبة عيد الفطر المبارك. (الحياة)

تقدمت شركة «سابك» السعودية، إلى المرتبة الثالثة ضمن قائمة أقوى شركات الكيماويات المتنوعة في العالم، وفق التصنيف العالمي السنوي لمجلة «فوربس» لعام 2018. (الرياض)

بلغت عدد القروض السكنية الممنوحة من قبل الجهات التمويلية خلال 2017، نحو 163 ألفا و767 قرضا سكنيا. (الاقتصادية)

تتوجه الأنظار نحو ملعب «لوجنيكي» في موسكو لمتابعة المواجهة بين روسيا المضيفة والسعودية في افتتاح مونديال 2018 لكرة القدم، وهي المواجهة التي تبدو مصيرية للمنتخبين في المجموعة الأولى التي تضم الأوروغواي ومصر. (الشرق الأوسط)

دعت المحكمة العليا السعودية، لتحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1439، مساء الخميس التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري. (عكاظ)

الإمارات

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، مجموعة قرارات استراتيجية لترسيخ تنافسية بيئة الأعمال، تتضمن إلغاء إلزامية الضمان المصرفي لاستقدام العمالة، واستبدالها بنظام تأمين منخفض الكلفة، ورد 14 مليار درهم ضمانات مصرفية لقطاع الأعمال. (الإمارات اليوم)

أعلنت الإمارات، حزمة من التسهيلات تتعلق بإجراءات الإقامة للزائرين والمقيمين، تتضمن نظاماً لمنح إقامات مؤقتة بدون رسوم لمدة 6 أشهر للمخالفين الباحثين عن عمل، بالإضافة لإعفاء سياح «الترانزيت» من جميع الرسوم لأول 48 ساعة، فضلا عن السماح للموهوبين والدارسين بتمديد الإقامة لمدة سنتين بعد التخرج لدراسة خياراتهم المستقبلية. (الوطن)

أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية، مقتل أربعة من جنودها، خلال تأديتهم واجبهم الوطني في عملية «إعادة الأمل» ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية لدعم الشرعية في اليمن. (البيان)

أعلنت شركة «مبادلة للاستثمار» الإماراتية، عزمها إنشاء صندوق بقيمة 400 مليون دولار للاستثمار في شركات التكنولوجيا الأوروبية الواعدة، حيث يستهدف الصندوق شركات التكنولوجيا الناشئة التي يقودها مؤسسوها وتتمتع بإمكانات نمو عالية مع تأثير متنامٍ ونطاق أعمال عالمي المستوى. (الشرق الأوسط)

تصدرت الإمارات، منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في مكافحة التجارية غير الشرعية، حسب مؤشر مناخ التجارة غير الشرعية العالمي الصادر عن وحدة معلومات مجلة «إيكونوميست». (البيان)

قطر

بعث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، برسالة شفوية إلى الملك الأردني «عبدالله الثاني بن الحسين»، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الشرق)

تعهدت قطر بتوفير 10 آلاف فرصة عمل في الدوحة، للأردنيين، بالإضافة إلى استثمارات بـ500 مليون دولار في مشاريع البنية التحتية والسياحة في الأردن الأمر الذي من شأنه إنعاش الاقتصاد الأردني والمساهمة في تنميته بشكل مستدام. (العرب)

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، تدشين منظومة إدارة ومُراقبة المخزون الاستراتيجي، في إطار حرصها على تحصين الاقتصاد الوطنيّ، وتحقيق الاستقرار في الأسواق المحلية ومساعدة أصحاب القرار والمسؤولين على اتخاذ القرارات المناسبة. (الراية)

كشف مساعد الأمين العام لشؤون تنظيم بطولة مونديال 2022 في اللجنة العليا للمشاريع والإرث «ناصر الخاطر»، أن هناك خطا للتفاوض والنقاش بين قطر والاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، لتطبيق الخيار الأفضل فيما يخص عدد فرق كأس العالم 2022. (العرب)

الكويت

انفراجة جديدة تحققت للحفاظ على علاقة الوئام والانسجام بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في الكويت، من خلال تأجيل استجواب النائب «رياض العدساني» لوزيرة الشؤون «هند الصبيح»، في مقابل اتخاذ الحكومة لإجراءات. (الأنباء)

قال الرئيس الفلبيني «رودريغو دوتيرتي»، إنه سيقوم قريبا بزيارة إلى دولة الكويت من منطلق الامتنان، كي يشكر قيادة الدولة، وذلك في أعقاب التوقيع رسميا في 11 مايو/أيار الفائت، على مذكرة اتفاق بين الجانبين، تهدف إلى ضمان توفير ظروف عمل أفضل للعمالة الفلبينية الموجودة هناك. (الراي)

كشفت إحصائيات وزارة الكهرباء والماء الكويتية، أن استهلاك المياه أول أمس، تفوق على الإنتاج، بفارق 36.6 مليون غالون امبراطوري، إذ بلغ معدل الإنتاج 433.67 مليون غالون، في حين بلغ الاستهلاك 470.341 مليوناً. (القبس)

كشفت إحصائية لوزارة العدل الكويتية، أن الادارة العامة للتنفيذ، اتخذت نحو 887 ألفا و599 إجراء تنفيذياً في الربع الأول من العام الحالي بسبب قضايا مختلفة، مسجلة نحو 44 ألف أمر ضبط وإحضار ومنع سفر لمواطنين ووافدين مدينين بقضايا الأحوال الشخصية والنفقة وفواتير الهاتف والتعثر بسداد القروض. (السياسة)

البحرين

أمر الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، بإنشاء كلية جديدة للدراسات الإسلامية، تختص بتدريس علوم القرآن والقضاء الشرعي والفقه الإسلامي والفقه المقارن. (الوطن)

وافق مجلس الشورى البحريني، خلال جلسته الاستثنائية، على مشروع قانون إصلاح نظام التقاعد المدني والعسكري. (البلاد)

قرر مصرف البحرين المركزي، وبأثر فوري، رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع (25) نقطة أساس، من 2.00% إلى 2.25%. (أخبار الخليج)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (154) من صكوك التأجير الإسلامية الحكومية قصيرة الأجل التي يصدرها مصرف البحرين المركزي نيابة عن حكومة المملكة بقيمة 26 مليون دينار بحريني لفترة استحقاق 182 يومًا. (الأيام)

نفت وزارة الخارجية البحرينية، ما تم تداوله حول إعفاء البحرينيين من تأشيرة الدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي. (أخبار الخليج)

عمان

أصدر سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، عفوا خاصا عن مجموعة من نزلاء السجن المدانين في قضايا مختلفة، وعددهم 353 نزيلاً، منهم 133 أجنبياً. (الشبيبة)

بلغ سعر نفط عُمان تسليم أغسطس/آب المقبل، 73.52 دولار، بانخفاض بلغ دولارًا أمريكيًا واحدًا و27 سنتًا مقارنة بسعر الثلاثاء الذي بلغ 74.79 دولار. (الوطن)

شؤون خليجية

كشفت مصادر مطلعة في الحكومة اليمنية، أن الزيارة التي قام بها الرئيس «عبدربه منصور هادي»، إلى أبوظبي، «كانت ناجحة جدا»، وجاءت تتويجا لمساع سعودية مكثفة هدفها تعزيز الجهود المبذولة من قبل تحالف دعم الشرعية، في مواجهة انقلاب الميليشيات الحوثية، وإنهاء التدخل الإيراني في الشأن اليمني. (الشرق الأوسط)

أطلق تحالف دعم الشرعية في اليمن، عملية «النصر الذهبي»، لتحرير مدينة الحديدة من قبضة ميليشيات «الحوثي»، بعد انتهاء المهلة التي قدمها التحالف للأمم المتحدة من أجل إقناع الحوثيين بتسليم المدينة. (الرياض)

‏دعا الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، الجيش الوطني والمُقاومة الشعبية مدعومة بقوات التحالف العربي، اللجوء للحسم العسكري لتحرير مدينة وميناء الحديدة، بعد أن وصلت الأمور في المحافظة إلى درجة الكارثة الإنسانية. (الاتحاد)

أكد وزير الخارجية اليمني «خالد اليماني»، أن عملية تحرير الحديدة، لن تتوقف حتى التحرير الكامل لكل الأراضي اليمنية، و«قطع رأس الأفعى»، على حد تعبيره، مبيناً أن «باب الدبلوماسية أغلق تماماً». (الشرق الأوسط)

تمكنت قوات المقاومة اليمنية بدعم من تحالف دعم الشرعية في اليمن، من السيطرة على مواقع استراتيجية في محيط مدينة الحديدة، وسط تفاقم الانهيارات في صفوف ميليشيا الحوثي. (البيان)

شؤون عربية

اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، قوات الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة ضد متظاهرين فلسطينيين، لم يهددوا حياة الآخرين، في حين أكدت الرئاسة الفلسطينية أن أي أفكار أمريكية ستعرض قريباً تستثني ملفي القدس واللاجئين الفلسطينيين «لن تكون مدخلاً لأي عملية سياسية ناجحة». (الإمارات اليوم)

سُجل تصعيد في وتيرة قصف قوات النظام السوري على مناطق في محافظة درعا الرئيسية في الجنوب السوري، ترافق مع دعوات روسية لفصائل المدينة للجلوس على مائدة المفاوضات، الأمر الذي اعتبره مراقبون ضغط لإجبار قادة الفصائل المسلحة على التفاوض وفق شروط النظام. (الحياة)

أعلن المبعوث الدولي إلى سوريا «ستيفان دي ميستورا»، أن مسؤولين من إيران وروسيا وتركيا، الدول الضامنة لعملية أستانة، سيجتمعون في جنيف يومي 18 و19 يونيو/حزيران الجاري، لبحث لجنة لصوغ الدستور السوري. (الشرق الأوسط)

خيّمت مسألة عودة اللاجئين السوريين في لبنان، إلى بلدهم على المحادثات التي أجراها الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، مع رئيس الحكومة اللبنانية المكلف «سعد الحريري» في موسكو، في وقت واصل وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية «جبران باسيل» تصعيد موقفه ضد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين. (الحياة)

رجحت مصادر مطلعة على مشاورات تشكيل الحكومة في العراق، انضمام رئيس الوزراء «حيدر العبادي» الذي يتزعم تحالف «النصر» ونائب الرئيس «نوري المالكي» الذي يقود «ائتلاف دولة القانون» بشروط، إلى التحالف الذي أعلنه زعيم كتلة «سائرون» بزعامة «مقتدى الصدر»، وتحالف «الفتح» بقيادة «هادي العامري». (الشرق الأوسط)

أفادت بيانات من دائرة الإحصاءات العامة الأردنية، أن معدل التضخم في عمان، ارتفع إلى 0.52% في مايو/أيار الماضي، مقارنة مع 0.23% في الشهر السابق. (الاتحاد)

توقع صندوق النقد الدولي، أن يحقق الاقتصاد التونسي نسبة نمو في حدود 2.4% خلال السنة الحالية، على أن ترتفع النسبة إلى 2.9% في 2019. (الشرق الأوسط)

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، فوز الملف الثلاثي المشترك للولايات المتحدة وكندا والمكسيك، بحق استضافة كأس العالم في كرة القدم 2026 على حساب الملف المغربي، وذلك بحسب تصويت (كونغرس فيفا)، الذي انعقد في العاصمة الروسية موسكو. (الخليج)

  كلمات مفتاحية

الحديدة الحرب في اليمن الأردن التحالف العربي كأس العالم روسيا إنتاج النفط الفلبين الخليج صحف

136 ألف أردني يتقدمون للعمل في قطر