136 ألف أردني يتقدمون للعمل في قطر

الجمعة 17 أغسطس 2018 06:08 ص

قدر وكيل عام وزارة العمل الأردنية، أمين عام وزارة العمل رئيس اللجنة الفنية التنفيذية للوظائف في قطر، "هاني خليفات"، عدد الذين تقدموا للحصول على وظائف في قطر بنحو 136 ألف أردني سجلوا على المنصة الأردنية القطرية للوظائف.

جاء ذلك في تصريح صحفي لـ"خليفات" بعد دراسة ومراجعة وتحليل البيانات التي تم تسجيلها على المنصة الأردنية القطرية للوظائف، بحسب ما نشرته مواقع أردنية، الخميس.

وتأتي تلك التقديمات على خلفية إعلان قطر، في يوليو/تموز الماضي، تخصيص 10 آلاف وظيفة للأردنيين في مختلف المجالات، و500 مليون دولار للاستثمار في البنى التحتية، وذلك دعما للأردن في أعقاب الاحتجاجات التي شهدها بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية، في مايو/أيار، وأدت إلى إسقاط الحكومة السابقة برئاسة "هاني الملقي" في الرابع من يونيو/حزيران.

وكشف "خليفات" عن تنسيق أردني قطري لتوفير فرص عمل جديدة في قطاعي التمريض وأعمال الزراعة، لافتا إلى أنه ستتم إضافة قطاعات جديدة على منصة التوظيف، بداية الأسبوع القادم، لتشمل هذين القطاعين، إضافة إلى أيقونة جديدة على المنصة تحت اسم قطاعات أخرى لاستيعاب أي طلب جديد من الجانب القطري.

وأوضح المسؤول الأردني أن نسبة المتقدمين من الذكور بلغت 73% في مقابل 27% من الإناث، وذلك لستة قطاعات شملت التربوي والتعليمي والجامعي بنسبة 32.8%، والتجاري 29.7%، والمقاولات 16.8%، والمصرفي والمالي 10.4%، والصحة والخدمات الطبية 8.4%، والرياضي 1.9%.

وبحسب تقارير رسمية، صادرة عن دائرة الإحصاءات العامة (حكومية)، يونيو/حزيران الماضي، فقد وصلت معدلات البطالة في الأردن، في الربع الأول من 2018، إلى 18.4%، بارتفاع 0.2% عن الربع الأول من العام الماضي 2017.

وتعد معدلات البطالة الأردنية من بين أعلى النسب في العالم بين الشباب، إذ تبلغ 47.7% للفئة العمرية بين 15 و19 عاماً، و37.6% للفئة العمرية بين 20 و24 عاماً.

  كلمات مفتاحية

الأردن قطر البطالة المنصةالأردنية القطرية للوظائف وزارة العمل

الأردن: علاقتنا بقطر متينة ونثمن دعمها

صحف الخليج تبرز انطلاق معركة الحديدة والدعم القطري للأردن

وفد أردني يبحث في قطر تنشيط التجارة