الخميس 8 مارس 2018 05:03 ص

يبدأ وفد أردني تجاري كبير، زيارة إلى قطر، السبت المقبل، لبحث سبل العلاقات التجارية والصناعية الثنائية، وتنشيط التجارة بين البلدين.

ويضم الوفد عددا كبيرا من رجال الأعمال، برئاسة رئيس غرفة تجارة الأردن «نائل الكباريتي»، ورئيس غرفة تجارة عمان «عيسى حيدر مراد»، حسب موقع «الساعة» الأردني.

وتتعرض قطر لمقاطعة وحصار من السعودية ومصر والإمارات والبحرين منذ يونيو/حزيران الماضي، فيما عانى الأردن من تبعات هذا الحصار سلبا عليها بعد أن كانت الاسواق القطرية أحد الأبواب المهمة للتجارة الأردنية.

وأغلقت السعودية حدودها مع قطر، وهو ما أدى إلى توقف التجارة الأردنية البرية إلى قطر.

وأدى هذا الإغلاق إلى فقدان الصادرات الزراعية الأردنية أحد أهم الأسواق العربية لها «السوق القطرية»، التي كانت المملكة تصدر إليها نسبة كبيرة من منتجاتها الزراعية الحيوانية والنباتية، إضافة إلى المواد الغذائية المعتمدة على هذه المنتجات.

واتخذت السياسة الأردنية موقفا مال لصالح السعودية، لكن دون اتخاذ إجراءات عميقة ضد الدوحة، وذلك في محاولة للوقوف بالمنتصف، في محاولة منها لتجنب تفاعلات الأزمة الخليجية، رغم ملامستها لها.

ولم تكف عمان عن إرسال رسائل إيجابية تجاه الدوحة، عبر وسائل مختلفة، رغم أن الحكومة الأردنية، خفضت التمثيل الدبلوماسي مع قطر، في خطوة تأتي بعد إعلان كل من المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين إلى جانب مصر قطع العلاقات مع قطر.

والشهر الماضي، رجحت مصادر دبلوماسية بالدوحة في تصريحات صحفية أن «تشهد الأسابيع القليلة المقبلة، عودة العلاقات الدبلوماسية كاملة مع كل من جيبوتي والأردن».

ولم تعلق السلطات الأردنية بشكل رسمي على هذه الترجيحات، إلا أن صحيفة محلية قالت إنه «لا مساعي أو توجهات بهذا الصدد الآن، كما لم يبحث هذا الموضوع في الأوساط الرسمية الأردنية».