ارتفاع أسعار حلوى العيد بالسعودية.. والإقبال لم يتأثر

الخميس 14 يونيو 2018 10:06 ص

شهدت أسواق الحلويات والمعجنات في السعودية ارتفاعا في الأسعار، ما تسبب في رفع أسعار حلوى عيد الفطر بنسب عالية وصلت إلى حوالي 60 ريالا (16 دولارا) للكيلوغرام الواحد.

كما وصلت أسعار الشوكولاتة في محلات بيع الحلوى المتخصصة خلال أيام عيد الفطر الحالي إلى نحو 185 ريالا (49 دولارا) للكيلوغرام الواحد، وذلك على خلاف عيد العام الماضي، التي كانت تراوح الأسعار حينئذ ما بين 120- 160 ريالا (42 دولارا).

وأرجع عاملون في أسواق الحلويات تلك الزيادة التي طرأت إلى زيادة أسعار المواد الأساسية المستخدمة في تصنيع الحلويات (الدقيق، والسميد، والسكر)؛ نظرا لقرب حلول العيد.

وبين «هاشم أسامة» (مستهلك) أن محلات وبسطات بيع الحلوى والمعجنات تشهد تدفقا للمواطنين والمقيمين لشراء حلوى العيد وتحديدا في منطقتي البلد، وجدة التاريخية، التي تتنشر فيهما محلات بيع الحلوى كالمعمول والبتيفور، وفقا لـ«عكاظ».

وأشار إلى أن أسعار البتيفور ارتفعت ارتفاعا طفيفا مقارنة بالعام الماضي، إذ يصل سعر الكيلوغرام الواحد حوالي 80 ريالا (21 دولارا)، فيما بلغ في العام الماضي نحو 65 ريالا.

وقال «محمود محمد»، (مستهلك) إن «الحلويات الشرقية والمعمول بالتمر والفستق، والكنافة، والبسبوسة المحلية القطايف، والبقلاوة من أهم الحلويات التي يزداد الطلب على شرائها في الأعياد، وهناك كثير من العملاء يفضلونها على الحلويات الغربية، فيما تراوحت أسعار الكيلوغرام الواحد للمعمول ما بين 40 إلى نحو 65 ريالا (11 دولار إلى 17 دولارا) وذلك حسب نوع المعمول المطلوب ومكوناته».

وذكر أن أسعار الكيلوغرام الواحد لبعض أنواع الحلوى قفزت من 70 ريالا إلى 130 ريالا (19 دولارا إلى 35 دولارا).

وأرجع ذلك إلى عدد من الأسباب أبرزها الزيادة التي طرأت على المكونات الأساسية في صناعة الحلويات.

ولفت إلى أن الحلوى الأوروبية، والإماراتية، والعمانية شهدت أيضا ارتفاعا؛ بسبب زيادة الطلب وقلة المعروض.

واختلفت أسعار الشوكولاتة تبعا لأنواعها، والبلد المصنعة لها، إذ بلغت أسعار الشوكولاتة السويسرية في بعض المحلات المتخصصة نحو ألف ريال للكيلوغرام الواحد، إلى جانب الشوكولاتة البلجيكية، والصينية، إضافة إلى الهندية، والبولندية، والفرنسية، والتايلاندية، والإندونيسية، واليابانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عيد الفطر السعودية الشيكولاته حلوى العيد